<<  <   >  >>

[المبحث الثاني: الحديث الشريف وعلومه]

أولا: كتب الحديث وشروحها

1- صحيح البخاري "256هـ" صنف على أبواب الفقه، وهو أصح الكتب الستة, طبع عدة مرات.

2- صحيح مسلم "261هـ" صنف على أبواب الفقه, تحرى جامعه ما صح, طبع مرات، وأحسن طبعاته 1956م بتحقيق محمد فؤاد عبد الباقي في خمسة مجلدات, الخامس منها فهارس, دار إحياء الكتب العربية.

3- سنن أبي داود "سليمان بن الأشعث" 275هـ, صنف على أبواب الفقه، واقتصر على السنن والأحكام فلم يذكر المواعظ والأخبار والفضائل، وأخرج فيه الصحيح والحسن, طبع في مجلدين عدة مرات، وحققه الشيخ محيي الدين في أربعة مجلدات، ثم طبع مع معالم السنن في خمسة مجلدات 1974م بعناية الأستاذ عزت الدعاس.

4- سنن النسائي "303هـ" الحافظ أبو عبد الرحمن بن شعيب النسائي، وقد رتب كتابه على أبواب الفقه، ترك أحاديث الرواة المتروكين بالإجماع، وهو أقل كتب السنن حديثًا ضعيفًا، طبع أكثر من مرة في ثمانية أجزاء، وأجود طباعته "سن النسائي" بالتعليقات السلفية, المطبعة السلفية, لاهور, باكستان 1376هـ، بعناية الأستاذ محمد عطا الله الفوجياني.

5- سنن الترمذي أو الجامع الصحيح للإمام الحافظ أبي عيسى محمد بن عيسى بن سورة الترمذي "279هـ" صنف على أبواب الفقه، وهو من أجمع كتب الحديث وأغزرها, أخرج في كتابه الصحيح, والحسن, والضعيف، والغريب، والمعلل وكشف عن علته, طبع مرارًا, بدأ الشيخ أحمد شاكر بتحقيقه تحقيقًا ممتازًا، وأنجز منه جزأين

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير