للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[المبحث الثاني: الحديث الشريف وعلومه]

أولا: كتب الحديث وشروحها

١- صحيح البخاري "٢٥٦هـ" صنف على أبواب الفقه، وهو أصح الكتب الستة, طبع عدة مرات.

٢- صحيح مسلم "٢٦١هـ" صنف على أبواب الفقه, تحرى جامعه ما صح, طبع مرات، وأحسن طبعاته ١٩٥٦م بتحقيق محمد فؤاد عبد الباقي في خمسة مجلدات, الخامس منها فهارس, دار إحياء الكتب العربية.

٣- سنن أبي داود "سليمان بن الأشعث" ٢٧٥هـ, صنف على أبواب الفقه، واقتصر على السنن والأحكام فلم يذكر المواعظ والأخبار والفضائل، وأخرج فيه الصحيح والحسن, طبع في مجلدين عدة مرات، وحققه الشيخ محيي الدين في أربعة مجلدات، ثم طبع مع معالم السنن في خمسة مجلدات ١٩٧٤م بعناية الأستاذ عزت الدعاس.

٤- سنن النسائي "٣٠٣هـ" الحافظ أبو عبد الرحمن بن شعيب النسائي، وقد رتب كتابه على أبواب الفقه، ترك أحاديث الرواة المتروكين بالإجماع، وهو أقل كتب السنن حديثًا ضعيفًا، طبع أكثر من مرة في ثمانية أجزاء، وأجود طباعته "سن النسائي" بالتعليقات السلفية, المطبعة السلفية, لاهور, باكستان ١٣٧٦هـ، بعناية الأستاذ محمد عطا الله الفوجياني.

٥- سنن الترمذي أو الجامع الصحيح للإمام الحافظ أبي عيسى محمد بن عيسى بن سورة الترمذي "٢٧٩هـ" صنف على أبواب الفقه، وهو من أجمع كتب الحديث وأغزرها, أخرج في كتابه الصحيح, والحسن, والضعيف، والغريب، والمعلل وكشف عن علته, طبع مرارًا, بدأ الشيخ أحمد شاكر بتحقيقه تحقيقًا ممتازًا، وأنجز منه جزأين

<<  <   >  >>