للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وتوفي، ثم أخرج الثالث محمد فؤاد عبد الباقي ولم يتمه، وأخرجه بعد ذلك الأستاذ عزت الدعاس كاملا في حمص ١٣٨٧هـ.

٦- سنن ابن ماجه, للإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن يزيد القزويني, ابن ماجه "٢٧٣هـ" صنفه ابن ماجه على أبواب الفقه، ولم يلتزم بالصحيح ففيه الصحيح والحسن والضعيف، وفيه أحاديث لم تخرج في الصحيحين والسنن، وهذه ميزة جعلت بعض العلماء يضمه للكتب الخمسة١ ليكون السادس، طبع مرارًا، وأجود طبعاته المحققة طبعة دار إحياء الكتب العربية, بتحقيق محمد فؤاد عبد الباقي "١٩٥٢م"، وجعل له عدة فهارس تسهل الرجوع إليه، وهو في مجلدين.

٧- الموطأ للإمام مالك, إمام دار الهجرة ورائد المذهب المشهور. من أجمع الكتب، وأحبها إلى طلاب العلم، قال عنه الشافعي: "ما ظهر على الأرض كتاب بعد كتاب الله أصح من كتاب مالك" وهو من أقدم كتب الحديث، اختلف العلماء في منزلته، ومنهم من قدمه على الصحيحين، ومنهم من جعله بعدهما؛ لأن فيه المرسل والمنقطع، طبع مرارًا، ومن أحسن طبعاته الطبعة التي حققها محمد فؤاد عبد الباقي وهي في مجلدين كبيرين ١٩٥١م, دار إحياء الكتب العربية بالقاهرة.

وقبل أن نواصل التعريف بأمهات كتب الحديث, نريد أن نسوق بعض الشروح الهامة للكتب الستة السابقة:

٨- فتح الباري شرح صحيح البخاري, للحافظ ابن حجر العسقلاني "٨٥٢هـ" طبع أكثر من مرة في ١٣ مجلدًا, وطبعه الحلبي في القاهرة في ١٧ مجلدًا.

٩- عمدة القاري لشرح صحيح البخاري, لقاضي القضاة بدر الدين محمود بن أحمد العيني "٨٥٥هـ" طبع في أحد عشر مجلدًا كبيرًا.


١ اختلف العلماء في سادس الكتب الستة الصحيحة: أهو سنن ابن ماجه أم الموطأ؟ ذهب بعض العلماء ومنهم أبو الفضل محمد بن طاهر المقدسي "٥٠٧هـ" إلى الأول, وذهب آخرون إلى الثاني.

<<  <   >  >>