للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

على الحق وأخذوا به، ولأنهم يجتمعون دائمًا على أئمتهم، وعلى الجهاد، وعلى السنة والاتباع، وترك البدع والأهواء والفرق (١) .

وهم أهل الحديث والأثر لشدة عنايتهم بحديث النبي - صلى الله عليه وسلم - رواية ودراية واتباعًا، فهم يقدمون الأثر على النظر (٢) .

وهم الفرقة الناجية (٣) المذكورة في قوله - صلى الله عليه وسلم - «والذي نفس محمد بيده لتفترقن أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، واحدة في الجنة وثنتان وسبعون في النار» . قيل: يا رسول الله من هم؟ قال: «الجماعة» (٤) .

وهم الطائفة المنصورة (٥) المذكورة في قوله - صلى الله عليه وسلم -: «لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق، لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك» (٦) .


(١) انظر: "مجموع الفتاوى" (٣/١٥٧) ، و"مفهوم أهل السنة والجماعة" (٧٨) .
(٢) انظر: "مجموع الفتاوى" (٣/٣٤٧) ، و"مختصر الصواعق" (٤٩٩) ، و"أهل السنة والجماعة" (٤٩، ٥٠) .
(٣) انظر: "مجموع الفتاوى" (٣/٣٤٥، ٣٤٧، ٣٧٠) .
(٤) رواه بهذا اللفظ ابن ماجه في سننه (٢/١٣٢٢) برقم (٣٩٩٢) وهذا الحديث مشهور، وله ألفاظ متعددة، منها ما رواه أبو داود في سننه (٤/١٩٧، ١٩٨) برقم (٤٥٩٦، ٤٥٩٧) ، وابن ماجه في سننه أيضًا (٢/١٣٢١، ١٣٢٢) برقم (٣٩٩١، ٣٩٩٣) ، والترمذي في سننه (٥/٢٥، ٢٦) برقم (٢٦٤٠، ٢٦٤١) ، والحديث صححه ابن تيمية. انظر: "مجموع الفتاوى" (٣/٣٤٥) ، والألباني "السلسلة الصحيحة" (١/٢٥٦) وما بعدها برقم (٢٠٣، ٢٠٤) (٣/٤٨٠) برقم (١٤٩٢) ، وللاستزادة في معرفة طرق هذا الحديث ورواياته وكلام أهل العلم عليه انظر إضافة إلى المرجعين السابقين: "صفة الغرباء" لسلمان العودة، و"نصح الأمة في فهم أحاديث افتراق الأمة" لسليم الهلالي، و"درء الارتياب عن حديث: ما أنا عليه اليوم والأصحاب" له أيضًا.
(٥) انظر: "مجموع الفتاوى" (٣/١٥٩) ، و"أهل السنة والجماعة" (٥٢ – ٥٦) .
(٦) رواه مسلم (١٣/٦٥) ، وقد روي هذا الحديث من طرق كثيرة بألفاظ متعددة. انظر ذلك والكلام على فقه هذا الحديث في: "السلسلة الصحيحة" للألباني (١/٤٧٨ – ٤٨٦) ، برقم (٢٧٠) ، و (٤/٥٩٧ – ٦٠٤) ، برقم (١٩٥٥ – ١٩٦٢) "صفة الغرباء" لسلمان العودة، و"وجوب لزوم الجماعة وترك التفرق" لجمال بادي (١١٩ – ١٣١) .

<<  <   >  >>