للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

والفائدة في ثنايا المسائل الأصولية (١) .

٤- أكثر المؤلف من الاستشهاد بالآيات القرآنية الكريمة (٢) والأحاديث النبوية الشريفة (٣) في معرض الاحتجاج والاستدلال، وكذلك في سياق التمثيل والتوضيح.

٥- اعتنى المؤلف بتقرير مذهب السلف في مواضع عدة (٤) ، وأكثر من النقل عن أئمة أهل السنة والجماعة، كالإمام الشافعي، وأحمد، وابن قدامة، وابن تيمية، وغيرهم (٥) .

٦- تابع المؤلف في ترتيب الكتاب ابن الحاجب (٦) في مختصره، وذلك تبعًا لترتيب المرداوي في تحريره.

أما ترتيب ابن الحاجب فإنه قد اتبع فيه الآمدي (٧) ، وهو على النحو الآتي:

أ- المقدمة، وفيها تعريف أصول الفقه ومبادؤه.


(١) انظر: "شرح الكوكب المنير" (١/٧، ٨) .
(٢) انظر: فهرس الآيات القرآنية من كل مجلد.
(٣) انظر: فهرس الأحاديث النبوية من كل مجلد.
(٤) انظر: "شرح الكوكب المنير" (٢/٧ – ١١٥) وذلك فيما يتعلق بصفة الكلام، وانظر أيضًا (١/٣٢٠ – ٣٢٢، ٢/٣٥٢) .
(٥) انظر: فهرس الأعلام من كل مجلد، وفهرس المذاهب والفرق "أئمة الحديث، أهل الحديث أهل السنة والحديث، أهل السنة والجماعة، علماء السنة، السلف".
(٦) هو: عثمان بن عمر بن أبي بكر بن يونس، المصري، شيخ المالكية وإمام العربية، أبو عمرو، من مؤلفاته: "الكافية في النحو"، و"منتهى السول والأمل"، واختصره في "مختصر المنتهى"، توفي سنة (٦٤٦هـ) . انظر: "سير أعلام النبلاء" (٢٣/٢٦٤) ، و"الديباج المذهب" (١٨٩) .
(٧) هو: علي بن أبي علي بن محمد سالم التغلبي الآمدي الشافعي سيف الدين أبو الحسن، يعد واحدًا من أذكياء العالم، أتقن أصول الدين، وأصول الفقه والعلوم العقلية، من مؤلفاته: "الإحكام في أصول الأحكام"، واختصره في "منتهى السول في علم الأصول"، وكتاب "غاية المرام في علم الكلام"، توفي سنة (٦٣١هـ) . انظر: "سير أعلام النبلاء" (٢٢/٣٦٤) ، و"طبقات الشافعية الكبرى" لابن السبكي (٥/١٢٩) .

<<  <   >  >>