للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وقال البزار: ثقة مشهور، وقال أبو الحسن بن القطان: لا أعرف أحدا ضعفه، ولا ذكره في الضعفاء. قاله ردا على ما أشعر به كلام عبد الحق في الأحكام، وذكره ابن حبان في الثقات وقال:

توفي سنة تسع عشرة، وقيل سنة ست، وقيل سبع، وقيل تسع وعشرين، وهو في التهذيب.

[١٨٩٩ - عاصم بن عمر]

حجازي مدني، مضى قريبا في ابن عمر.

[١٩٠٠ - عاصم بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب]

العدوي العمري المدني، أخو أبي بكر وعمر وزيد وواقد. روى عن: أبيه وإخوته واقد، وعمر ومحمد بن كعب القرظي، وعنه: أبو نعيم وأبو الوليد وإسماعيل بن أبي أويس وأحمد بن يونس وعلي بن الجعد وعدة. وثقه أبو حاتم وقال: لا بأس به، وقال النسائي: ليس به بأس، ووثقه أيضا: أحمد وابن معين وأبو داود والعجلي وابن حبان، وقال أبو زرعة: صدوق في الحديث، وقال البزاز: صالح الحديث، وخرج له الستة، وذكر في التهذيب. قال الذهبي: وما علمت فيه تلبسا بوجه فأين قول القائل «كل من اسمه عاصم فيه ضعف»؟.

[١٩٠١ - عاصم بن المنذر بن الزبير بن العوام]

الأسدي، المدني. يروي عن:

جدته أسماء ابنة أبي بكر وعميه عبد الله وعروة ابني الزبير وعبيد الله بن عبد الله بن عمر، وعنه: ابن عمه هشام بن عروة والحمادان وإسماعيل بن علية وغيرهم. وثقه أبو زرعة وابن حبان، وقال أبو حاتم: صالح الحديث، وهو في التهذيب.

[١٩٠٢ - عامر بن أكيمة،]

في عمارة.

[١٩٠٣ - عامر بن أمية بن زيد بن الحسحاس (بمهملات) الأنصاري الزرقي]

والد هشام، استشهد بأحد، ففي صحيح مسلم عن سعد بن هشام وعائشة قالت: نعم المرء كان عامرا، أصيب يوم أحد، ولأبي داود، والنسائي من طرق، من حديث هشام المذكور قال «جاءت الأنصار إلى النبي صلى الله عليه وسلّم يوم أحد فقال احفروا وأعمقوا-الحديث». وفيه أصيب يومئذ أبي عامر. فدفن بين اثنين.

١٩٠٤ - عامر بن أبي أمية (واسمه حذيفة، ويقال سهيل) بن المغيرة بن

عبد الله بن مخزوم القرشي:

أخو أم سلمة أم المؤمنين، أسلم عام الفتح، وذكره مسلم في ثانية تابعي المدنيين، وروى عن أخته، وعنه: سعيد بن المسيب. قال ابن عبد البر: لا أحفظ‍ له عن النبي صلى الله عليه وسلّم رواية، وذكره ابن حبان في ثقات التابعين، وكذا ابن أبي خيثمة ويعقوب بن سفيان وغيرهما، وقد أدرك النبي صلى الله عليه وسلّم بلا شك، فأبوه مات قبل الهجرة قطعا، وحينئذ يكون عمره عند الوفاة النبوية بضع عشرة سنة، وهو القرشي معروف، ولم يبق في الفتح أحد من قريش غير مسلم، وهو في التهذيب.

[١٩٠٥ - عامر بن ربيعة بن كعب بن مالك بن ربيعة بن عامر]

أبو عبد الله

<<  <  ج: ص:  >  >>