للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الديار المصرية، وذكره في الأنباء فقال: إبراهيم بن عبد الله برهان الدين الحكري المصري، ناب في الحكم بالخليل والقدس عن السراج البلقيني حين ولي قضاء الشام، وكذا أم عنه نيابة بجامع دمشق وولي قضاء المدينة، وكان عارفا بالعربية وشرح الألفية، ثم رجع فمات بالقدس في جمادي الآخرة سنة ثمانين … انتهى، وهو غلط‍، والصواب في اسمه ما تقدم، على أن شيخنا قال في سنة اثنتين وثمانين من الأنباء أيضا: محمد شمس الدين الحكري المقري، قرأ على البرهان الحكري وناب في الحكم بجامع الصالح وولي قضاء القدس وغيره، مات في ذي الحجة وكان البرهان بن رفاعة يذكر لي: أنه قرأ عليه القراءات وأنه أذن له في الإقراء، قلت: وبالجملة فالثلاثة واحد والميل لما تقدم.

[٣٧٩٩ - محمد بن سليم]

أخو عثمان، وقيل: أبو هلال، المكي، يروي عن ابن أبي مليكة، وعنه وكيع وعبد الله بن داود الخريبي وأبو عاصم النبيل، ونسبه مدنيا، قال الذهبي: لا يكاد يعرف .. قلت: قد وثقه ابن حبان ومن قبله ابن معين، وقال أبو حاتم: صالح، وفرق ابن حبان بينه وبين محمد بن سليم أبي هلال الراسبي (الذي روى وكيع عن كليهما) بأن ذاك بصري وذا مكي، وهو كذلك … وسبب اشتباههما القول في كنية المكنى بأبي هلال.

[٣٨٠٠ - محمد بن سمعان]

في ابن أبي يحيى.

[٣٨٠١ - محمد بن سند الأزهري]

المقرئ، الحنفي، سمع في سنة ثمان وعشرين والتي قبلها على الجمال الكازروني في الصحيح.

[٣٨٠٢ - محمد بن سهل بن أبي حتمة]

أخو إسحاق … ذكرهما مسلم في ثالثة تابعي المدنيين.

[٣٨٠٣ - محمد بن أبي سهل النبال]

وهو مسلم … يأتي.

[٣٨٠٤ - محمد بن الشماع]

واسم أبيه بدر، له ذكر في البدر حسن، وليس هو بالمجد بن الشماع، قال ابن صالح: شيخ، صالح، كان يأتي كل سنة من مصر يتشبب، وفيه معروف وشفقة.

[٣٨٠٥ - محمد بن الشويكة]

واسم أبيه له ذكر في البدر حسن بن أحمد بن محمد بن عبد الرحمن.

[٣٨٠٦ - محمد بن صالح بن إسماعيل]

الشمس بن التقي الكناني، المدني، الشافعي، المقرئ، المنسوب إليه بيت ابن صلح بالمدينة، الشيخ، الفقيه، العالم،

<<  <  ج: ص:  >  >>