للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[سورة المجادلة]

قوله تعالى: {قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا} الآية: ١

[٢٩٢٠] وصل أحمد والنسائي وابن ماجه من حديث الأعمش عن تميم١ عن عروة عن عائشة قالت: الحمد لله الذي وسع سمعه الأصوات، فأنزل الله تعالى على النبي صلى الله عليه وسلم {قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا} ٢.

[٢٩٢١] وأخرجه ابن ماجه أيضا من رواية أبي عبيدة بن معن ٣ عن الأعمش بلفظ "بتبارك" وسياقه أتم٤.


١ هو تميم بن سلمة السلمي الكوفي، روى عنه الأعمش ومنصور وطلحة بن مصرف وغيرهم، ثقة. مات سنة مائة. انظر ترجمته في: التهذيب ١/٤٥٠، والتقريب ١/١١٣.
٢ فتح الباري ١٣/٣٧٣.
أخرجه الإمام أحمد ٦/٤٦، وابن ماجه رقم١٨٨ - في المقدمة، باب فيما أنكرت الجهمية - من طريق أبي معاوية، عن الأعمش، به. وأخرجه النسائي رقم٣٤٦٠ - في الطلاق، باب الظهار - من حديث جرير عن الأعمش، به. وأخرجه ابن حجر في تغليق التعليق ٥/٣٣٩ بسنده إلى جرير بن عبد الحميد، عن الأعمش، به. ثم قال: هذا حديث صحيح، وتميم وثقه ابن معين وغيره. وصححه الشيخ الألباني في صحيح سنن النسائي رقم٣٢٣٧، وصحيح سنن ابن ماجه رقم١٥٥.
٣ هو عبد الملك بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود الهذلي أبو عبيدة المسعودي الكوفي، روى عن الأعمش وأبي إسحاق الشيباني، وعنه ابنه محمد وابن المحاربي وحسين بن ثابت وأحمد بن يحيى الأحول. ثقة، أخرج له مسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه. انظر ترجمته في: التهذيب ٦/٣٧٦، والتقريب ١/٥٢٣.
٤ فتح الباري ١٣/٣٧٣.
أخرجه ابن ماجه رقم٢٠٦٣ - في الطلاق، باب الظهار - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، =

<<  <  ج: ص:  >  >>