للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[سورة القيامة]

قوله تعالى: {بَلْ يُرِيدُ الْأِنْسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ} الآية: ٥

[٣١٣٦] وصل الطبري من طريق العوفي عن ابن عباس في قوله {بَلْ يُرِيدُ الْأِنْسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ} يعني الأمل، يقول: أعمل ثم أتوب١.

[٣١٣٧] ووصله الفريابي والحاكم وابن جبير عن مجاهد قال: يقول: سوف أتوب٢.

[٣١٣٨] ولابن أبي حاتم من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قال: هو الكافر يكذب بالحساب ويفجر أمامه، أي يدوم على فجوره بغير توبة ٣.


١ فتح الباري ٨/٦٨١.
أخرجه ابن جرير ٢٩/١٧٧ من طريق العوفي، به. وزاد في آخره "قبل يوم القيامة".
٢ فتح الباري ٨/٦٨١.
هكذا ذكر ابن حجر عن مجاهد، ثم عزاه للفريابي والحاكم وابن جبير، بينما علقه البخاري عن ابن عباس، ثم إن الحافظ وصله في تغليق التعليق أيضا من طريق ابن عباس. وكذا ذكره السيوطي في الدر المنثور ٨/٣٤٤ ونسبه إلى الفريابي وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والحاكم والبيهقي في شعب الإيمان، كلهم عن ابن عباس.
فقد أخرجه الفريابي في تفسيره كما في تغليق التعليق ٤/٣٥٥، والحاكم ٢/٥٠٩، والبيهقي في شعب الإيمان رقم٧٢٣٢ كلهم من حديث إسرائيل، قال: ثنا أبو إسحاق، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، به. قال الحاكم: حديث صحيح على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي.
٣ فتح الباري ٨/٦٨١. أخرجه ابن جرير ٢٩/١٧٨ حدثني علي، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن علي، به بلفظ "الكافر يكذب بالحساب". وبهذا اللفظ ذكره السيوطي في الدر المنثور ٨/٣٤٤ ونسبه إلى ابن أبي حاتم وابن جرير، عن ابن عباس.

<<  <  ج: ص:  >  >>