للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[سورة لقمان]

قوله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ} الآية: ٦

[٢٠٨٥] وقد أخرج الترمذي من حديث أبي أمامة رفعه "لا يحل بيع المغنيات ولا شراؤهن"، الحديث، وفيه "وفيهن أنزل الله {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ} الآية"، وسنده ضعيف١.

[٢٠٨٦] وأخرج الطبراني عن ابن مسعود موقوفا أنه فسر "اللهو" في هذه الآية بالغناء، وفي سنده ضعف أيضا٢.


١ فتح الباري ١١/٩١.
أخرجه الترمذي في جامعه رقم٣١٩٥ - في تفسير القرآن، باب ومن سورة لقمان - حدثنا قتيبة، حدثنا بكر بن مضر عن عبيد الله بن زحر، عن علي بن يزيد، عن القاسم ابن عبد الرحمن، عن أبي أمامة - مرفوعا نحوه. وقال: هذا حديث غريب، إنما يروى من حديث القاسم عن أبي أمامة، والقاسم ثقة، وعلي بن يزيد يضعف في الحديث. قال: سمعت محمداً يقول: القاسم ثقة وعلي بن يزيد يضعف. وضعفه ابن حجر كما هو أعلاه. هذا وقد ذكره الشيخ الألباني في صحيح سنن الترمذي رقم٢٥٥٣ وقال: حسن. والحديث ذكره السيوطي في الدر المنثور ٦/٥٠٤ ونسبه إلى سعيد بن منصور وأحمد والترمذي وابن ماجه وابن أبي الدنيا في ذم الملاهي وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني وابن مردويه والبيهقي عن أبي أمامة.
٢ فتح الباري ١١/٩١.
لم أجده عند الطبراني، ولعله الطبري؛ فقد أخرجه ابن جرير الطبري في تفسيره ٢١/٦١، حدثنا يونس بن عبد الأعلى، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرني يزيد ابن يونس، عن أبي صخر، عن أبي معاوية البجلي، عن سعيد بن جبير، عن أبي الصهباء البكري، أنه سمع عبد الله بن مسعود وهو سئل عن هذه الآية {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ} فقال عبد الله: الغناء، والذي لا إله إلا هو، يرددها ثلاث مرات. وأخرج ٢١/٦١ من طريق صفوان بن عيسى، قال: أخبرنا حميد الخراط، عن عمار، عن سعيد بن جبير، عن أبي الصهباء، أنه سأل ابن مسعود عن قول الله: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ} قال: الغناء.

<<  <  ج: ص:  >  >>