للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

فيها؟ وأي وجهة تلك التي سيوليها؟ أيولي وجهه شطر الرواية, وما أدراك ما المصنف فيها، وما الحديث عنها ومعها بالمنقضي أبدا؟ أم يولي وجهه شطر الدراية, وهي القوانين التي تنضبط بها الرواية, فهي منها بمنزلة قواعد المنطق تعصم الذهن من الخطأ في الفكر، أو بمنزلة مسائل أصول الفقه من الفقه تمثل القواعد التي يرجع إليها الناد والشارد، أو بمنزلة أصول القراءة وأحكام التلاوة من القرآن لا يكون قرآنا إلا بها, ولا تأتي قراءته إلا من خلالها.

وأنواع علوم الحديث كثيرة ومادتها غزيرة, قال السيوطي: "اعلم أن أنواع علوم الحديث كثيرة لا تعد، قال الحازمي١ في كتاب "العجالة": علم الحديث يشتمل على أنواع كثيرة تبلغ مائة، كل نوع منها علم مستقل لو أنفق الطالب فيه عمره لما أدرك نهايته، وقد ذكر ابن الصلاح٢ منها, وتبعه المصنف٣ خمسة وستين، وقال: وليس ذلك بآخر الممكن في ذلك


١ الحازمي هو أبو بكر محمد بن موسى بن عثمان بن حازم المولود سنة ثمان وأربعين وخمسمائة, والمتوفى سنة أربع وثمانين وخمسمائة, نبغ في فنون الحديث, وعرف بسعة الحفظ لمتونه, وسعة المعرفة برجاله وأسانيده. انظر ترجمته في تذكرة الحفاظ ج٤ ص١٣٦٣, والبداية والنهاية ج١٢ ص٣٣٢, وتهذيب الأسماء واللغات ج٢ ص١٩٢.
٢ هو تقي الدين أبو عمرو عثمان بن عبد الرحمن الشهرزوري المتوفى سنة ثلاث وأربعين وستمائة. انظر ترجمته في طبقات الحفاظ ص٤٩٩-٥٠٠.
٣ يقصد به شيخ الإسلام أبا زكريا يحيى بن شرف النووي المتوفى سنة ست وسبعين وستمائة, إذ هو صاحب التقريب والتيسير الذي شرحه السيوطي.

<<  <   >  >>