للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٣- الفينيقيون:

الفينيقيون أمة سامية عاشت على الساحل الشرقي للبحر المتوسط جاءوا على هيئة هجرات وفدت من الجنوب الشرقي من بابل أو الخليج العربي. ويرى بعض الباحثين أن الفينيقيين ظهروا كأمة تجارية منذ سنة ١٦٠٠ق. م وأن اسم الفينيقيين مشتق من بنى كنعان، وإن كانوا يسمون الكنعانيين والقرطاجيين (Punicus) ثم تحور الاسم إلي الفينيقيين.

مع أن الفينيقيين كانوا أمة بحرية تجارية إلا أننا لا نجد لهم أية خرائط, على الرغم من أن الملاحة البحرية تتطلب الخرائط المرشدة. وقد يرجع السبب في ذلك إلى احتفاظ الفينيفيين بأسرار الطرق التجارية وخشيتهم من وقوع الخرائط في أيدي غيرهم. وأهم إسهامات الفينيقيين في المعرفة الجغرافية أنهم أسسوا مئات المحطات البحرية وعشرات من المستوطنات البشرية والمدن مثل: قرطاجة وتعني المدينة الجديدة وصيدا (نسبة لصيد السمك) ، وصور وقبرص ورودس وصقلية وبانتلاريا. كما أنهم وصلوا إلى شمال غربي الهند، وداروا حول أفريقيا في عهد نخاو. كما وصلوا إلى الجزر البريطانية. ويرى بعض الباحثين أن هانو Hanno الفينيفي القرطاجى قد وصل إلى سيراليون في القرن الخامس قبل الميلاد ومعه ثلاثون ألف شخص في أسطول مكون من ستين سفينة.

ولقد برع الفينيقيون في الاستعانة بالنجوم في أسفارهم ليلًا. ولعل حرص الفينقييين على التكتم على أسرار مسالكهم التجارية هو السبب في قلة ما نعرفه عن تراثهم الجغرافي في وقتنا الحاضر.

<<  <   >  >>