للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[الفصل السادس: الجغرافية المناخية]

[مدخل]

...

[الفصل السادس: الجغرافية المناخية]

يرجح أن كلمة "المناخ" قد اشتقت من إناخة الإبل، إذ إن أساس المفاضلة بين الأماكن المختلفة التي كان البدوي ينيخ فيها إبله هو حالة الجو، ومن هنا أصبح العربي يقول مناخنا رطب أو ظليل أي أن مكان إناخة الإبل يتميز برطوبته أو ظله. ثم انتقل معنى المناخ إلى حالة الجو. ويطلق على المناخ في اللغة الإنجليزية Climate وقد اشتقت هذه الكلمة من الخطوط التي ابتكرها هيباركوس Hipparchus سنة ١٤٠ ق. م وأطلق على كل خط منها Klima، وقسمت هذه الخطوط العرضية الخريطة وكان الفرق بين كل خط وآخر نصف ساعة من حيث طول النهار في ٢١ يونيو "الانقلاب الصيفي".

ويفرق الجغرافيون بين الطقس Weather والمناخ Climate على أساس أن الطقس هو حالة الجو في فترة قصيرة ما بين يوم أو أسبوع وقد يمتد إلى شهر كما هي الحال في المناطق الاستوائية التي لا يتغير فيها الطقس بسرعة.

أما المناخ فهو متوسط أو معدل أحوال الطقس لمدة طويلة. ويمكن التعرف على المناخ من دراسة متوسطات الطقس. وتعتمد دراسة المناخ إلى حد كبير على علم الأرصاد الطبيعية الجوية الميتورولوجيا Meteorology الذي يدرس تفسير الظواهر الطبيعية الجوية. وهناك شبه اتفاق بين المتخصصين في دراسة الجغرافيا المناخية على أن أنسب مدة يمكن أن

<<  <   >  >>