للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٣- فن الخرائط:

تعد خريطة الخوارزمي أقدم ما وصل إلى أيدينا من الخرائط العربية، وقد بينت على تلك الخريطة حدود الأقاليم السبعة، أما الأهمية الكبرى التي لا تنازع فيها هذه الخارطة أنها أوضحت مجرى النيل الذي يبدو منها أنه كان معروفًا جيدًا في ذلك الوقت.

ويعد الإدريسي "الذي ولد في ٤٩٣هـ-١١٠٠م" من أشهر علماء الخرائط المسلمين. وينتمي الإدريسي "أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الله بن إدريس" إلى بيت الأدارسة العلويين الذين طالبوا بالخلافة في بلاد المغرب، وقد تلقى العلم بقرطبة، وزار تركيا وهو في سن السادسة عشرة. كما زار صقلية ونمت بينه وبين ملكها روجر الثاني علاقات وثيقة.

وقد رسم الإرديسي خريطة للعالم على دائرة عظيمة الجرم ضخمة الحجم من الفضة, في وزن أربعمائة رطل رومي في كل رطل منها مائة درهم واثنا عشر درهمًا١. ويقال: إن هذه الكرة الفضية حطمها الثوار ونهبوها عند اقتحامهم لقصر روجر سنة ١١٦٠م. وترك الإدريسي خارطة مرسومة على الورق وكتابًا خاصًّا مبينًا فيه الأسماء الجغرافية.

ومن أهم أعمال الإدريسي كتابه "وصف الأرض" وأنها على شكل كرة معلقة في الفضاء "كالمح في البيضة". ثم يصف الأقاليم والبحار والخلجان وسطح الأرض. ويقسم الإدريسي الأرض إلى سبعة أقاليم ثم


١ أغناطيوس يوليانوفيتش كراتشكوفسكي، تاريخ الأدب الجغرافي العربي، جـ١، ترجمة صلاح الدين هاشم "القاهرة سنة ١٩٦١م"، ص ٢٧١.

<<  <   >  >>