للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[مقدمة الكتاب]

إن الاهتمام بعلم الجغرافيا والبيئة آخذ في الازدياد يومًا بعد يوم نظرًا لأهميته للإنسان وإسهاماته في خدمة كثير من العلوم الأخرى، بالإضافة إلى ذلك فإن أصول المعرفة الجغرافية قد أصبحت ضرورة لكثير من طلاب العلم والثقافة العامة، ويحتوي كتاب "المدخل إلى علم الجغرافيا والبيئة" على جزء كبير من أوليات وأصول هذه المعرفة، أضف إلى ذلك أن هذا الكتاب عبارة عن ثمرة جهد وبحث ودراسة استمرت أكثر من خمس سنوات قبل طبعته الأولى، وبقي مواكبة له حتى الآن، ولقد اجتهد المؤلفان خلال تلك المدة في الاطلاع على أحدث الإحصاءات والنظريات العلمية، والاستفادة مما كتب في ميدان علم الجغرافيا والبيئة بوجه عام، والمدخل إلى هذا العلم بوجه خاص. ومما تجدر الإشارة إليه هنا أن المؤلفَيْن قد قاما بتدريس مقرر المدخل في جامعات وأكاديميات عربية وأجنبية وحاولا تضمين خبراتهما وخلاصة مناقشتهما، مع زملائهما الأساتذة وأبنائهما الطلاب في هذا الكتاب.

ويضم الكتاب ملاحق تحتوي على بعض المعلومات الجغرافية الأساسية المتعلقة بالقارات من حيث المساحة وتعداد السكان وأهم الأنهار والمدن، وبعض وحدات القياس الخاصة بالأبعاد والمساحات والأوزان والحجوم.

ويأمل المؤلفان أن يحقق هذا الكتاب الهدف الذي سعيا إلى تحقيقه، ألا وهو تلبية الحاجة في هذا المجال الحيوي، مجال التعريف بعلم الجغرافيا

<<  <   >  >>