للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قضاته وكتابه وعماله١

لما ولي أبو بكر قال أبو عبيدة: أنا أكفيك بيت المال، وقال له عمر: أنا أكفيك القضاء فمكث عمر سنة لا يأتيه رجلان.

وكان يكتب له علي بن أبي طالب وزيد بن ثابت وعثمان بن عفان فإن غابوا كان يكتب له من حضر.

وكان عامله على مكة: "عتاب بن أسيد"٢ وقد أسلم عتاب يوم الفتح واستعمله رسول الله على مكة حين انصرف عنه بعد الفتح وسنه يومئذ عشرون سنة، قيل: إنه توفي في اليوم الذي توفي فيه أبو بكر، وكان رجلا صالحا فاضلا.

وكان على الطائف: "عثمان بن أبي العاص "٣ استعمله رسول الله على الطائف وأقره أبو بكر وعمر رضي الله عنهما، روى له عن رسول الله تسعة أحاديث، روى مسلم ثلاثة منها واستعمله عمر على عمان والبحرين ثم نزل البصرة، توفي في خلافة معاوية وله عقب كثير أشراف.

وكان على صنعاء: "المهاجر بن أمية "٤ وهو أخو أم سلمة أم المؤمنين، وله في قتال المرتدين باليمن آثار كثيرة مر ذكرها.

وكان على حضرموت: "زياد بن لبيد الأنصاري "٥ أقام مع رسول الله بمكة حتى هاجر فكان يقال له: مهاجري أنصاري، شهد العقبة وبدرا وأحدا والخندق والمشاهد كلها مع رسول الله واستعمله رسول الله على حضرموت.

وعلى خولان: "يعلى بن أمية "٦ ويقال له يعلى بن منية وهي أمه أسلم يوم فتح مكة وشهد حنينا والطائف وتبوك مع رسول الله روى له عن رسول الله ٢٨ حديثا، اتفق البخاري ومسلم على ثلاث منها وقتل بصفين سنة ٣٧ هـ.

وعلى زبيد ورمع: "أبو موسى الأشعري "٧: قدم على رسول الله بمكة قبل هجرته إلى المدينة فأسلم ثم هاجر إلى الحبشة ثم هاجر إلى رسول الله مع أصحاب السفينتين بعد فتح خيبر فأسهم له منها ولم يسهم منها لأحد غاب عن فتحها غيره. وكان حسن الصوت استعمله رسول الله على زبيد وعدن وساحل اليمن، روي له عن رسول الله ٣٦٠ حديثا، اتفق البخاري ومسلم منها على ٥٠ وانفرد البخاري بخمسة عشر، توفي بمكة وقيل: بالكوفة سنة ٥٠هـ وهو ابن ٦٣ سنة.

وعلى الجند: "معاذ بن جبل "٨ كان معاذا فقيها فاضلا صالحا، أسلم وهو ابن ثماني عشرة


١- تاريخ الطبرى: ٢/٣٥١- ٣٥٢.
٢- معجم الصحابة: ٢/٢٧٠.
٣- معجم الصحابة: ٢/٢٥٦.
٤- الإصابة: ٦/٢٢٨.
٥- الاستيعاب: ٢/٥٣٣.
٦- معجم الصحابة: ٣/٢١٩.
٧- الاستيعاب: ٤/١٧٦٢.
٨- معجم الصحابة: ٢/٢٣٤.

<<  <   >  >>