للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رسول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «هُمْ قَوْمُكَ يَا أَبَا مُوسَى أَهْلُ الْيَمَنِ» [ (٢) ] .

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ بِبَغْدَادَ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ الْهَيْثَمِ، حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ، أَخْبَرَنِي شُعَيْبٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُسَيِّبِ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: جَاءَ أَهْلُ الْيَمَنِ هُمْ أَرَقُّ أَفْئِدَةً وَأَضْعَفُ قُلُوبًا، الْإِيمَانُ يَمَانٍ، وَالْحِكْمَةُ يَمَانِيَةٌ، السَّكِينَةُ فِي أَهْلِ الْغَنَمِ، وَالْفَخْرُ [ (٣) ] وَالْخُيَلَاءُ [ (٤) ] فِي الْفَدَّادِينَ [ (٥) ] أَهْلِ الْوَبَرِ [ (٦) ] ، قِبَلَ مَطْلَعِ الشَّمْسِ.

رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ، عَنْ عَبْدِ اللهِ الدَّارِمِيِّ، عَنْ أَبِي الْيَمَانِ [ (٧) ] .


[ (٢) ] رواه السيوطي في الدر المنثور (٢: ٢٩٢) ، وقال: «أخرجه ابو الشيخ، وابن مردويه، والحاكم في جمعه لحديث شعبة والبيهقي» ، وقال القرطبي في تفسيره للآية، قال الحسن وقتادة وغيرهما:
نزلت في أبي بكر الصديق وأصحابه. وقال السدي: نزلت في الأنصار. وقيل: هي إشارة الى قوم لم يكونوا موجودين في ذلك الوقت، وأن أبا بكر قاتل اهل الردة بقوم لم يكونوا وقت نزول الآية، وهم أحياء من اليمن من كندة وبجيلة، ومن أشجع. وقيل: إنها نزلت في الأشعريين، ففي الخبر أنها لما نزلت قدم بعد ذلك بيسير سفائن الأشعريين، وقبائل اليمن من طريق البحر، فكان لهم بلاء في الإسلام في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت عامة فتوح العراق في زمن عمر رضي الله عنه على يدي قبائل اليمن، هذا أصح ما قيل في نزولها، والله أعلم.
وروى الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللهِ فِي «المستدرك» بإسناده: أن النبي صلى الله عليه وسلم أشار إلى ابي موسى الأشعري لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ فقال: هم قوم هذا
قال القشيري: فاتباع ابي الحسن من قومه، لأن كل موضع أضيف فيه قوم إلى نبي أريد به الأتباع.
[ (٣) ] الفخر: بفاء مفتوحة فخاء معجمة ساكنة فراء: ادعاء العظم والكبر والشرف.
[ (٤) ] الخيلاء: والخيلاء بضم الخاء المعجمة وكسرها: الكبر والعجب.
[ (٥) ] الفدّادون: بفاء مفتوحة فدال مهملة مفتوحة مشددة فألف فدال مهملة اخرى: الذين تعلوا أصواتهم في حروثهم ومواشيهم [واحدهم فداد يقال فداد الرجل يفد فديدا إذا اشتد صوته] . وقيل هم المكثرون من الإبل وقيل هم الجمالون والبقارون والحمارون والرعيان. وقيل بتخفيف الدال جمع فدان وهي البقر التي يحرث بها وأهلها اهل جفاء وغلظة.
[ (٦) ] الوبر: بواو فموحدة مفتوحتين فراء للإبل بمنزلة الشعر لغيره.
[ (٧) ] أخرجه مسلم في: ١- كتاب الإيمان (٢١) باب تفاضل اهل الإيمان فيه، ورجحان اهل اليمن