للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أطفالكم فإنهم أفراطكم» . وقوله: «إن صاحبكم النجاشي قد مات فقوموا فصلوا عليه» . وقوله صلوا على من قال لا إله إلا الله.

وتسقط الصلاة عليه بمكلف، لأنها صلاة ليس من شروطها الجماعة، فلم يشترط لها العدد، وشروط الصلاة على الميت ثمانية النية والتكليف واستقبال القبلة وستر العورة واجتناب النجاسة وإسلام المصلي والمصلي عليه وطهارتهما ولو بالتراب وحضور الميت إن كان في البلد.

وأركان الصلاة على الميت سبعة، القيام في فرضها والتكبيرات الأربع لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - كبر على النجاشي أربعًا. متفق عليه، وقراءة الفاتحة، لعموم حديث لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب، وصلى ابن عباس على جنازة فقرأ بأم القرآن وقال: لتعلموا أنها سنة، أو قال: من تمام السنة. رواه البخاري.

والصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم -، والدعاء للميت لقوله - صلى الله عليه وسلم -: «إذا صليتم على الميت فأخلصوا له الدعاء» . رواه أبو داود والترتيب، والسلام لعموم حديث تحليلها التسليم، وصفة الصلاة على الميت أن ينوي.

ثم يكبر أربعًا يرفع يديه مع كل تكبيرةٍ يحرم بالتكبيرة الأولى ويتعوذ ويسمي ويقرأ الفاتحة ولا يستفتح لأن مبناها على التخفيف، ويكبر التكبيرة الثانية، ويصلي على النبي - صلى الله عليه وسلم - كما يصلي عليه في التشهد، ويكبر في الثالثة ويدعو للميت بأحسن ما يحضر.

<<  <  ج: ص:  >  >>