للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ثانيا: تعريف ابن الأخوة١:

"هي أمر بالمعروف إذا ظهر تركه ونهي عن المنكر إذا ظهر فعله وإصلاح بين الناس"٢.

ثالثا: تعريف الشيزري٣:

"الحسبة أمر بالمعروف ونهي عن النكر وإصلاح بين الناس"٤.

وبالنظر إلى التعريفات السابقة يترجح لي أنّ أدقّها وأحسنها تعريف الماوردي٥.

والله أعلم بالصواب.

ومما تجدر الإشارة إليه هنا حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قال النووي رحمه الله: وقد تطابق على وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الكتاب والسنة وإجماع الأمة٦ ا. هـ.


١-هو: عبد الرحيم بن أحمد بن محمد الشيباني, أبو الفضل ابن الأخوة, ناسخ من فقهاء الشافعية من أهل بغداد سافر إلى خراسان ونيسابور وطبرستان في طلب الحديث وأقام ٤٠ سنة بأصفهان توفي سنة "٧٢٩هـ-١٢٣٩م" " الأعلام ٣/*٣٤٣ بتصرف, وانظر غلاف كتاب معالم القربة في أحاكم الحسبة".
٢-كتاب معالم القربة في أحكام الحسبة ص ٥١ تحقيق د. محمد محمود شعبان- صديق أحمد عيسى المطيعي- ن الهيئة المصرية العامة للكتاب ١٩٧٦م.
٣-هو: عبد الرحمن بن نصر بن عبد الله أبو النجيب جلال الدين العدوي الشيزري قاضي طبريا, شافعي, سكن حلب له كتب توفي نحو "٥٩٠هـ-١٠٩٤م" "الأعلام ٣/٣٤٠ باختصار".
٤-نهاية الرتية في طلب الحسبة ص٦ تحقيق الدكتور السيد الباز العريني-ن دار الثقافة- بيروت- لبنان- ط/٢-١٤٠١هـ- ١٩٨١م بتصرف يسير, وانظر نهاية الرتبة في طلب الحسبة ص١٠ لابن بسام المحتسب, حققه وعلق عليه حسام الدين السامرائي- ن مطبعة المعارف- بغداد ١٩٦٨م.
٥- انظر بسط الكلام على هذه التعريفات وغيرها في " الحسبة تعريفها ومشروعيتها وحكمها" ص ٧-١٦ تأليف الدكتور فضل إلهي- ن إدارة ترجمان الإسلام- باكستان- ط/١/"١٤١٠هـ-١٩٩٠م".
٦- صحيح مسلم بشرح النووي٢/٢٢- الحاشية- ن دار الفكر- ط/١٤٠١هـ-١٩٩٠م- المطبعة المصرية.

<<  <   >  >>