للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

حُبست؛ والقصر: الحبس؛ ومنه يقال: امرأة مقصورة، وقصيرة، وقصورة؛ قال الله تعالى: {حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَام} ١؛ أي محبوسات؛

وقال الشاعر٢: [الطويل]

وأنت التي حَبَّبت كل قصيرة ... إلَيَّ ولم تشعر بذاك القصائر

عنيت قصيرات الحجال ولم أرد ... قصار الخطا، شر النساء البحاتر٣

ويروى: قصورة، والبهاتر: القصار بمعنى واحد.

[الاسم المقصور ضربان]

وهو على ضربين؛ منصرف، وغير منصرف؛ فالمنصرف: ما دخله التنوين؛ نحو: هذه عصًا ورحىً، ورأيت عصًا ورحىً، ومررت بعصًا ورحىً، والأصل فيه: عَصَوٌ، وَرَحَيٌ، إلا أن الواو والياء، لَمّا تحركا، وانفتح ما قبلهما؛ قلبا ألفين، وحذفت الألف منهما؛ لسكونها وسكون التنوين، وكان حذفها أولى لما ذكرناه في حذف الياء؛ نحو: قاضٍ.

[الوقف على الاسم المقصور]

فإن وقفت على شيء من هذا الضرب، فقد اختلف النحويون فيه على مذاهب؛ فهذب سيبويه٤ إلى أنَّ الوقف في حالة الرفع والجر على الألف المبدلة من الحرف الأصلي، وفي حالة النصب على الألف المبدلة من التنوين حملاً ٥ للمعتل على الصحيح، وذهب أبو عثمان المازني٦ إلى أن الوقف في الأحوال


١ س: ٥٥ "الرحمن: ٧٢، مد".
٢ الشاعر: كثيِّر عزة؛ وهوكثير بن عبد الرحمن الخزاعي، صاحب عزّة، أحد الشعراء العشاق في العصر الأموي؛ له ديوان شعر مطبوع. مات سنة ١٠٥هـ. الشعر والشعراء ١/ ٥٠٣.
٣ المفردات الغريبة: القصائر: جمع قصيرة. الحِجال: إما جمع حَجَلَة، كالقبّة، وموضع يُزَيَّن بالثياب والستور للعروس. وإما الخلخال.
البحاتر: جمع بحتر، وهو القصير المجتمع الخلق؛ ويروى البهاتر -كما جاء في النسخة "س"- وهما بمعنى واحد. جاء في القاموس المحيط: والبُهتُرة -بالضم- القصيرة، كالبُهتر. وبالفتح الكذب. القاموس المحيط: مادة "بهتر" ص: ٣٢٠.
٤ سيبويه: عمرو بن قنبر، أخذ النحو عن الخليل بن أحمد، وكان من أعلم الناس به بعده؛ له "الكتاب" الذي سماه الناس لأهميته "قرآن النحو". مات بشيراز ١٨٠هـ. مراتب النحويين ٦٤.
٥ في "ط" عملاً؛ وربماكان غلطا مطبعيًّا.
٦ المازني: أبو عثمان، بكر بن محمد، من متقدمي النحاة؛ أخذ عنه المبرّد، وغيره؛ من آثاره: التصريف الملوكي. مات سنة ٢٤٩هـ. إنباه الرّواة ١/ ٢٤٦، وبغية الوعاة ١/ ٤٦٣.

<<  <   >  >>