للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[أدلة عذاب القبر من السنة والنبوية]

...

أدلة عذاب القبر من السنة النبوية:

إذا تأملت أحاديث عذاب القبر ونعيمه؛ وجدتها تفصيلاً وتفسيرًا لما دل عليه القرآن، وأحاديث عذاب القبر كثيرة متواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها:

١- ما في "الصحيحين" عن ابن عباس؛ "أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقبرين، فقال: إنهما ليعذبان، وما يعذبان في كبير: أما أحدهما؛ فكان لا يستبرىء من البول، وأما الآخر؛ فكان يمشي بالنميمة"، ثم دعا بجريدة، فشقها، فشقها نصفين، فقال:"لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا".

٢- في "صحيح مسلم" عن زيد بن ثابت؛ قال: "بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم في حائط لنبي النجار على بغلته ونحن معه؛ إذ حادت به، فكادت تلقيهن فإذا أقبر ستة أو خمسة أو أربعة، فقال، فقال: من يعرف أصحاب هذه القبور؟ , فقال رجل: أنا. "فمتى مات هؤلاء؟ ". قال: في الإشراك. فقال: إن هذه الأمة تبتلي في قبورها، فلولا أن لا تدافنوا؛ لدعوات الله أن يسمعكم من عذاب القبر الذي أسمع منه ... " الحديث.

٣- في "صحيح مسلم" وجميع "السنن" عن أبي هريرة؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخير؛ فليتعوذ بالله من أربع: من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال".

٤- في "الصحيحين" عن أبي أيوب؛ قال: "خرج النبي صلى الله عليه وسلم وقد وجبت الشمس، فسمع صوتا، فقال: يهود تعذب في قبورها".

٥- وفي"الصحيحين" عن عائشة - رضي الله عنها؛ قالت: "دخلت عليَّ عجوز من عجائز يهود المدينة، فقالت: إن أهل القبور يعذبون في قبورهم.

<<  <   >  >>