للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[المبحث الأول: بدع ومخالفات في عيدي الفطر والأضحى]

لقد لصق بالاحتفال بعيدي الفطر والأضحى كثير من البدع والمخالفات التي شوهت جمالهما، وذلك بالابتعاد عن إقامة السنن التي اشتملت عليها هذه الأعياد، ومن هذه البدع والمخالفات ما يلي:

١ - بدعة صلاة ليلة عيد الفطر وأيضاً صلاة النحر. ويستدلون على ذلك بما روي عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم "من قام ليلتي العيد محتسباً لله لم يمت قلبه يوم تموت القلوب "١.

وحديث "من أحيا ليلة الفطر وليلة الأضحى لم يمت قلبه يوم تموت القلوب" ٢.


١ سنن ابن ماجه (١٧٨٢) ، (١/٥٦٧) ، فيمن قام في ليلتي العيدين. وقال العراقي في تخريج أحاديث الأحياء (١/٣٢٨) ، إسناده ضعيف، وقال ابن حجر في التلخيص ذكره الدارقطني في العلل من حديث ثور عن مكحول عنه، قال والصحيح أنه موقوف على مكحول (١/٨٠) ، ورواه الشافعي موقوفاً على أبي الدرداء، الأم (١/٢٣١) .
٢ مجمع الزوائد للهيثمي (٢/١٩٨) ، وقال: رواه الطبراني في الكبير والأوسط، وفيه عمر بن هارون البلخي والغالب عليه الضعف وأثنى عليه ابن مهدي وغيره، ولكن ضعفه جماعة كثيرة، والله أعلم. وذكره ابن الجوزي في العلل (٨٩٨) ، (٢/٥٤٧) ، وقال ابن حجر رواه الحسن بن سفيان من طريق بشر بن رافع عن ثور عن خالد عن عبادة بن الصامت، وبشر متهم بالوضع. انظر: التلخيص (١/٨٠) . وانظر: الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني (٥٢) .

<<  <   >  >>