للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٢ - معنى واجب الوجود في اصطلاح الفلاسفة والمتكلمين:

قد بينت فيما سبق أن تقسيم الموجودات إلى واجب وممكن مستحدث من ابن سينا ومن جاء بعده، وفي تعريف الواجب يقول ابن سينا: "إن الواجب الوجود، هو الموجود الذي متى فرض غير موجود، عرض منه محال..والواجب الوجود هو الضروري الوجود"١.

ويقسم واجب الوجود إلى قسمين فيقول: "ثم إن الواجب الوجود قد يكون واجباً بذاته، وقد لا يكون بذاته، أما الذي هو واجب الوجود بذاته فهو الذي بذاته، لا لشيء آخر، أي شيء كان يلزم محال من فرض عدمه. وأما الواجب الوجود لا بذاته، فهو الذي لو وضع الشيء مما ليس هو، صار واجب الوجود"٢. وتابعه على هذا التقسيم بعض متأخري المتكلمين كالرازي٣.

ويقول الرازي: "..فسرنا واجب الوجود بذاته، بأنه الموجود الذي تكون حقيقته غير قابلة للعدم البتة"٤.

وعرفه الرازي أيضاً بأنه الذي يكون غنياً في وجوده عن السبب٥. وقال التفتازاني: "الوجوب ضرورة الوجود أو اقتضاؤه أو استحالته العدم"٦. وفي الصحايف: "الواجب بالذات ما يقتضي لذاته وجوده في الخارج"٧.

٣ - موقف أهل السنة من لفظ واجب الوجود:

لفظ واجب الوجود غير وارد في كلام الله - تعالى -، ولا في كلام رسوله - صلى الله عليه وسلم - كما أسلفت، وقد استحدثه الفلاسفة المتأخرون، يقول شيخ الإسلام: "وأما الكلام بلفظ الواجب الوجود، وممكن الوجود، فهذا من كلام ابن سينا وأمثاله، الذين اشتقوه من كلام المتكلمين المعتزلة ونحوهم، وإلا فكلام سلفهم، إنما يوجد فيه لفظ العلة والمعلول"٨.


١ - النجاة ٢/٧٧، وانظر: معيار العلم ص٣٣١، المبين ص٧٩.
٢ - النجاة ٢/٧٧، وانظر: معيار العلم ص٣٣١ - ٣٣٢، المبين ص٧٩، التعريفات ص٣٠٤.
٣ - انظر: المباحث المشرقية١/٢١٤.
٤ - المطالب العالية ١/١٣٤.
٥ - انظر: المرجع السابق ١/١٣٤.
٦ - شرح المقاصد ١/٤٥٨.
٧ - الصحايف الإلهية ص١٢٤.
٨ - الصفدية ٢/١٨٠، وانظر: منهاج السنة النبوية ٢/١٣٢.

<<  <   >  >>