تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا
<<  <   >  >>

الحديث عن مادة السيرة النبوية (1) مع عرض وتحليل ما جاء في لاروس الكبير نموذجاً للمعاجم، وعرض وتحليل ما جاء في دائرة المعارف الإسلامية الاستشراقية في طبعتها الثانية كنموذج للموسوعات.

- المكتبة الشرقية Bibliothèque orientale وهي دائرة معارف في بضعة مجلدات تبحث في علوم وثقافات الشرقيين وأديانهم وعاداتهم مرتبة على حروف المعجم من تأليف بارتلمي ديربيلو Bartélemy d'Herbelot "مستشرق فرنسي عاش في القرن السابع عشر". جاءت صورة النبي صلى الله عليه وسلم في هذا المعجم سلبية إلى أقصى درجة، ففي الباب الذي تحدث فيه عن "محمد" نجد ما يبعث على الأسى، مثل قوله:" هذا هو المنتحل المشهور ماهومت Mahomet المؤلف والمؤسس لهرطقة اتخذت لها اسم الدين، نسميها نحن الماهومتية……." (2) .

- معجم الأديان (3) Dictionnaire des religions ويقع في مجلد واحد متوسط الحجم، تضمن استعراض مادة "محمد" في عمودين فقط وهو استعراض خاطف لمعطيات السيرة النبوية مع بث بعض الشكوك والطعون "مثل دعوى تلقيه صلى الله عليه وسلم الثقافة الدينية عن بحيرى أثناء سفره إلى الشام، والزعم بأنه عليه السلام تزوج أربع عشرة امرأة تم سبيها".

- معجم الأديان: إلياد – كوليانو (4) ، يقع في مجلد واحد ضخم جاء


(1) قد يتم التعرض للمادة تحت هذا المصطلح: سيرة SIRA أو تحت مادة: "محمد" صلى الله عليه وسلم Muhammed وقد يبحث المصطلحان معا كما في دائرة المعارف الإسلامية في طبعتيها الأولى والثانية.
(2) انظر إدوارد سعيد: الاستشراق ص 94.
(3) من تأليف: Marguerite Marie et Hiollier, Paris
(4) Eliade / Gouliano: Dictionnaire des religions, Plon –Paris,.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير