للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وقد كان من أبرز هؤلاء الفرنسي بيير بايل Pierre Bayle الذي عرض لحياة محمد صلى الله عليه وسلم في قاموسه التاريخي والنقدي الذي ظهرت طبعته الأولى في روتردام عام ١٦٩٧م (١) .

وفي الوقت الذي أشاد فيه فولتير Voltaire بالنبي عليه السلام في مقالة مشهورة (٢) ، أبدى رأيا مخالفا ومتهجما في مسرحيته الشهيرة Mahomet ou le fanatisme "محمد أوالتعصب".

كما ألف بودي Body كتابه "حياة محمد" La vie de Mahomed عام ١٦٧١م ولم يصدر منقحا إلا عام ١٧٣٠م، ويعد هذا الكتاب أول كتاب وقف به الفرنسيون على حياة الرسول صلى الله عليه وسلم لكنه كان بعيدا عن الإنصاف والموضوعية، كما أنه لم يخلص فيه مؤلفه الحديث عن السيرة النبوية كما قد يتوهم من عنوان الكتاب. وألف هنري دي بولنفيليي كتابه عن حياة النبي صلى الله عليه وسلم وعادات المسلمين عام ١٧٣١م (٣) .

ولم يكن الوقت قد حان للحديث عن سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم في كتب مستقلة، فذلك لم يظهر إلا ابتداء من أواخر القرن التاسع عشر، ولكن بالمقابل كانت هناك بدايات للحديث عن السيرة النبوية في المعاجم الكبرى


(١) اشتهر المعجم في طبعته الخامسة عام ١٧٤٠م متضمنة تعليقات وملاحظات كبار الكتاب الفرنسيين، أما آخر طبعة من الكتاب فقد ظهرت عام ١٩٩٥م بجنيف وتقع في أكثر من ٣٠٠٠ صفحة.
) ٢ (Voltaire: Essai sur l’histoire générale et sur les meurs Paris.
) ٣ (Henri de Boulainvilliers, Le Conte de la vie de Mahomet avec des réflexions sur la vie mahommtane et les coutumes des musulmans –Amsterdam.
وقد وصفه مكسيم رودنسون بأنه كتاب دفاعي – انظر: تراث الإسلام ن سلسلة عالم المعرفة ١/٦٦.

<<  <   >  >>