للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

أحدكم الا لحاء عنبة أو عود شجرة فليمضغه)) (١) .

قال الترمذي: ((حسن)) .

لكن هذا الحديث قد أعله جماعة من الحفاظ بالمعارضة.

قال الحاكم (٢) : ((وله معارض باسناد صحيح، وقد أخرجاه من حديث همام، عن قتادة عن أبي أيوب، عن جويرية بنت الحارث: أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها يوم الجمعة وهي صائمة فقال: صمت أمس؟ قالت: لا، قال: فتريدين أن تصومي غدا؟ ... الحديث)) (٣) .


(١) أخرجه أحمد ٦/٣٦٨، والدارمي (١٧٥٦) ، وأبو داود (٢٤٢١) ، وابن ماجه (١٧٢٦ م) ، والترمذي ٣/١٢٠ رقم (٧٤٤) ، وابن خزيمة (٢١٦٣) ، والنسائي في الكبرى (٢٧٦٢) ، والطبراني في الكبير ٢٤/حديث (٨١٨) ، والمزي في تهذيب الكمال ٣٥/٢١٩. وأخرجه عبد بن حميد (٥٠٨) ، والنسائي في الكبرى (٢٧٦١) ، والطحاوي في شرح المعاني ٢/٨٠، والحاكم ١/٤٣٥، والبيهقي ٤/٣٠٢، والبغوي (١٨٠٦) من طريق خالد بن معدان، عن عبد الله بن بسر. وأخرجه أحمد ٤/١٨٩ من طريق يحيى بن حسان عن عبد الله بن بسر. وأخرجه أحمد ٤/١٨٩، والنسائي في الكبرى (٢٧٥٩) ، والدولابي في الكنى ٢/١١٨ من طريق حسان بن نوح، عن عبد الله بن بسر. قال الحافظ ابن حجر في التلخيص ٢/٢٢٩: ((لكن هذا التلون في الحديث الواحد مع اتحاد المخرج بالاسناد الواحد يوهن راويه وينبيء بقلة ضبطه الا أن يكون من الحفاظ المكثرين المعروفين بجمع طرق الحديث فلا يكون ذلك دالا على قلة ضبطه وليس الأمر هنا هكذا)) . وقد ضعفه في تهذيب التهذيب مرارا ج١/٤٣٧ وج٢/٢٥٢ وج٨/١٩٥
(٢) المستدرك ١/٤٣٥-٤٣٦، ونقله عنه الحافظ ابن حجر في التلخيص ٢/٢٢٩.
(٣) أخرجه أحمد ٦/٣٢٤ و ٤٣٠، وعبد بن حميد (١٥٥٧) ، والبخاري ٣/٥٤ رقم (١٩٨٦) ، وأبو داود ٢/٣٢١ رقم (٢٤٢٢) ، والنسائي في الكبرى (٢٧٥٣) . وهذا لفظ البخاري كما أشار الحاكم.

<<  <   >  >>