للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

فذكر التشهد في هذا الحديث شاذ تفرد به أشعث (١) وخولف فيه؛ قال الامام البيهقي: ((تفرد به أشعث الحمراني، وقد رواه شعبة، ووهيب، وابن علية، والثقفي، وهشيم بن زيد، ويزيد بن زريع، وغيرهم، عن خالد الحذاء لم يذكر أحد منهم ما ذكر أشعث عن محمد عنه)) (٢) .

وأيده الحافظ ابن حجر في الفتح (٣) وقال: ((وقال ابن حبان: ما روى ابن سيرين عن خالد الحذاء غير هذا الحديث. انتهى. وهو من رواية الأكابر عن الأصاغر (٤) ، وضعفه البيهقي وابن عبد البر وغيرهما ووهموا رواية أشعث لمخالفته غيره من الثقات عن ابن سيرين، فان المحفوظ عن ابن سيرين في حديث عمران ليس فيه ذكر التشهد)) .

أقول: والحديث المحفوظ الذي رواه جمع من الثقات عن خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن أبي المهلب، عن عمران بن حصين،: ((ان رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى العصر، فسلم في ثلاث ركعات، ثم دخل منزله، فقام اليه رجل، يقال له الخرباق، وكان في يديه طول. فقال: يا رسول الله، فذكر صنيعه، وخرج غضبان يجر رداءه حتى انتهى الى الناس. فقال: أصدق هذا؟ قالوا نعم. فصلى ركعة. ثم سلم، ثم سجد سجدتين، ثم سلم)) (٥) .


(١) هو: أشعث بن عبد الملك الحمراني ثقة فقيه التقريب ١/٨٠
(٢) السنن الكبرى ٢/٣٥٥.
(٣) ٢/٧٩
(٤) انظر الكلام حول هذا النوع في علوم الحديث لابن الصلاح ص٢٧٦.
(٥) أخرجه أحمد ٤/٤٢٧ و ٤٣١ و ٤٤٠، ومسلم ٢/٨٧ رقم (٥٧٤) ، وأبو داود ١/٢٦٧ رقم (١٠١٨) ، وابن ماجه ١/٣٨٤ رقم (١٢١٥) ، والنسائي ٣/٢٦ و ٦٦، وابن خزيمة (١٠٥٤) و (١٠٦٠) ، وابن حبان (٢٦٥٤) ، والبيهقي ٢/٣٥٩.

<<  <   >  >>