للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

مثال ذلك:

حديث سعيد بن أبي مريم، عن الزهري، عن أنس: ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابرو ولا تنافسوا ... الحديث)) (١) .

فعبارة: ((ولا تنافسوا)) أدرجها ابن أبي مريم (٢) وليست من هذا الحديث، بل هي من حديث آخر لمالك عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، مرفوعا: ((اياكم والظن فان الظن أكذب الحديث ولا تجسسوا ولا تحسسوا ولا تنافسوا)) (٣)

فأدرج ابن أبي مريم: ((ولا تنافسوا)) في الحديث وهما منه، ورواها عن مالك باسناد واحد، وكلا الحديثين مخرج في الصحيحين متفق عليه من رواية مالك، وليس في الأول: ((ولا تنافسوا)) وهي في الثاني (٤) .

الوجه الثاني، ومثاله: الحديث الذي أخرجه الترمذي (٥) ، من طريق عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان الثوري، عن واصل الأحدب، ومنصور والأعمش، عن


(١) لم اقف على رواية سعيد بن أبي مريم، والحديث في موطأ مالك ٢/٤٩٣ رقم (٢٦٣٩) عن الزهري ومن طريق مالك أخرجه البخاري ٨/٢٥ رقم (٦٠٧٦) ، ومسلم ٨/٨ رقم (٢٥٥٩) ، وقد رواه عن الزهري أيضا سفيان بن عيينة عند مسلم ٨/٩ رقم (٢٥٥٩) ، ومعمر بن راشد عن مسلم ٨/٩ رقم (٢٥٥٩) ، وزكريا بن اسحاق عند أحمد ٣/٢٠٩، وشعيب بن أبي حمزة عند البخاري ٨/٢٣ رقم (٦٠٦٥) ، محمد بن الوليد عند مسلم ٨/٩ رقم (٢٥٥٩) ، ويونس بن يزيد عند مسلم ٨/٩ رقم (٢٥٥٩)
(٢) هو سعيد بن الحكم بن محمد بن أبي مريم، ثقة ثبت فقيه تقريب التهذيب ١/٢٩٣.
(٣) في موطأ مالك ٢/٤٩٤ رقم (٢٦٤٠) ، ومن طريق مالك أخرجه البخاري ٨/٢٣ رقم (٦٠٦٦) ، ومسلم ٨/١٠ رقم (٢٥٦٣) ، وغيرهم.
(٤) شرح التبصرة والتذكرة ١/٢٥٦، لمحات في أصول الحديث ص٣٠١.
(٥) جامع الترمذي ٥/٣١٤ رقم (٣١٨٢)

<<  <   >  >>