تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا
<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

عليه السلام فقال: يا محمد رغم أنف امرئ دخل عليه شهر رمضان ثم خرج ولم يغفر له، قل: آمين، فقلت: آمين، ثم قال: رغم أنف امرئ أدرك أبويه أو أحدهما فلم يدخلاه الجنة، قل: آمين، فقلت: آمين. ثم قال: رغم أنف أمرئ ذكرتَ عنده فلم يصلّ عليك، قل: آمين، فقلت: آمين1") . وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبرائيل فيدارسه القرآن، فلَرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة 2".

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} 3. بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم. أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم الجليل لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب، فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

[خطبة بعدها لرمضان]

الحمد لله العظيم الشأن، الكبير السلطان، خلق آدم من طين ثم قال له: كن، فكان. أحسن كل شيء خلقه وأبدع الإحسان والإتقان. أحمده سبحانه وحمده واجب على كل إنسان، وأشكره على ما أسداه من الإنعام والتوفيق للإيمان. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له كثير الخير


1 رواه الترمذي (9:197) .
2 صحيح البخاري (1:30) .
3 سورة البقرة آية: 186.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير