تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا
<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

عتق الرقاب الموبقات، وهذه مواسم الأرباح والمجاهدات عند ذوي الهمم العاليات، فأكثروا فيها من التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والاستغفار والتوبة والإقلاع من الذنوب والسيئات، ولا تذهب الأعمار منكم في الغفلات، والتمادي في الشهوات، فتندموا حين لا تنفع الندامات. فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال "ما من أيام العمل الصالح أحب إلى الله فيهن من هذه الأيام العشر. قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله. قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، ولم يرجع من ذلك بشيء" 1. وعنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده" 2.

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم {سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ} 3. بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم.

أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم الجليل لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب، فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

[خطبة أيضا]

الحمد لله الذي من اعتصم بحبل رجائه وفقه وهداه، ومن لجأ إليه حفظه ووقاه، ومن تواضع له رفعه وحماه. أحمده سبحانه على ما أعطى من الإنعام وأولاه، وأشكره على ما خوله بفضله وأسداه. وأشهد أن


1 البخاري: الجمعة (969) , والترمذي: الصوم (757) , وأبو داود: الصوم (2438) , وابن ماجه: الصيام (1727) , وأحمد (1/224 ,1/338) , والدارمي: الصوم (1773) .
2 مسلم: الصيام (1162) , وأبو داود: الصوم (2425) , وأحمد (5/296 ,5/308) .
3 سورة الحديد آية: 21.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير