تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا
<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

والغم والكد والنكد. فمن يرد نعمة الله التي أنعم بها على عباده؟ أمن يمنع عطاء الله الذي يقسمه على مراده؟ وتيقنوا أن كل إناء ينضح بما فيه، ومن حفر لأخيه بئرا وقع لا شك فيه. ومن كان لله به عناية فهو منصور، ومن أدركته رحمة الله فهو محبور، وإن كل محسن أو مسيء مجازى بعمله يوم النشور.

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم {مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَهُمْ مِنْ فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} 1. بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم.

أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم الجليل لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب، فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

[خطبة أيضا]

{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ} 2. نصب أدلة مخلوقاته، وأقام براهين آياته، وتحبب بنعمه وآلائه. ولكن أكثر الناس لا يعلمون.

أحمده سبحانه على ما أولاه من عظيم إنعامه، وما اختصنا به من معرفته وإكرامه، وهدانا لتوحيده وإسلام الوجه له، وقد ضل عن ذلك الأكثرون. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وسبحان الله رب العرش عما يصفون.

وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، وخليله الصادق المأمون. اللهم صل على


1 سورة النمل آية: 89-90.
2 سورة الأنعام آية: 1.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير