للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[البعث إلى اليسير بن رزام]

...

بعد أن نجحت سرية المغاوير الخزرجية باغتيال أبي رافع زعيم يهود خيبر بعد حُيي بن أخطب اختارت اليهود رجلا شجاعًا منهم ليكون أميرا عليهم.

اختلفت المصادر التاريخية في اسمه واسم أبيه، فمنها ما سماه أُسير بن زارم١، وقيل: ابن رزام٢، ويقال: ابن رقرام٣، ولكن الأكثر على أنه اليُسير بن رزام٤.

وما أن تقلد اليسير مهام منصبه كزعيم اختير تقديرًا لشجاعته حتى أصرَّ على أن يثبت لهم أنه أهل لهذا الاختيار فقرر إكمال مهمة سلفه والقيام بمحاولة جديدة لحشد اليهود وحلفائهم غطفان وتوجيه طاقاتهم لمباغتة المسلمين في عقر دارهم٥.

ولكن عين رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تنام عن أعداء الإسلام المتربصين ولا تغفل عن تحركاتهم العدوانية ضد قاعدته الحصينة.

حيث وصلته الأخبار من أحد عيونه في خيبر بنوايا اليُسير ونشاطاته المشبوهة ضد المسلمين كما يذكر الواقدي٦.

ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم أراد أن يستوثق من تلك الأخبار، فيذكر ابن سعد


١ سماه كذلك الواقدي، مغازي (٢/٥٦٦) ، وتابعه كاتبه ابن سعد، طبقات (٢/٩٢) .
٢ ذكر ذلك ابن هشام في زياداته، سيرة (٣/٦١٨) .
٣ ورد اسمه هكذا في الإصابة. ابن حجر، إصابة (٢/٣٠٦) ، ولعل ذلك تصحيف رزام؛ لأن كتاب الإصابة المتداول غير محقق علميًّا وتكثر فيه التصحيفات.
٤ وقع ذلك في روايات عروة. انظر أبا نعيم، دلائل (٢/٥١٧) ، وابن سيد الناس، عيون (٢/١٦٤) ، وفي روايات الزهري. انظر البيهقي، دلائل (٤/٢٩٤) ، وباقشيش، مرويات (٢/٤٣١-٤٣٢) ، وفي رواية ابن إسحاق. انظر ابن هشام، سيرة (٣/٦١٨) .
٥ يذكر الواقدي أنه قام في اليهود فقال: إنه والله ما سار محمد إلى أحد من اليهود إلا بعث أحدا من أصحابه فأصاب منهم ما أراد، ولكني أصنع ما لا يصنع أصحابي، فقالوا: ما عسيت أن تصنع ما لم يصنع أصحابك؟، قال: أسير في غطفان فأجمعهم، فسار في غطفان، فجمعها، ثم قال: يا معشر اليهود، نسير إلى محمد في عقر داره، فإنه لم يُغز أحد في داره إلا أدرك منه عدوه بعض ما يريد، قالوا: نعم ما رأيت، الواقدي، مغازي (٢/٥٦٦) .
٦ ذكر الواقدي في روايته عن ابن عباس رضي الله عنهما: أنه قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم خارجة بن حسيل الأشجعي، فاستخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم ما وراءه فقال: تركت أسير بن رزام يسير إليك في كتائب اليهود. الواقدي، مغازي (٢/٥٦٦-٥٦٧) .

<<  <   >  >>