للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[عمل ابن باز بعد انتهاء الدروس]

المقدم: نريد أن نواصل البرنامج أين يذهب بعد انتهاء الدروس؟ الشيخ: يجلس في البيت فترة قصيرة، ويأتي بفطيرة وتمرة وقهوة، وقليل من جريش، ونأكله معه أنا وأخي صالح؛ لأننا مجاورون له، أو الذين يأتون من بعيد فهو لا يرضى أن نذهب فكان يحب طلبة العلم، ومعنا أناس آخرون، ومتى انتهى جلس وقال: أين أهل الخصومات؟ ليقضى بينهم، فلا محكمة عنده ولا شيء، وكان عنده عدد من الكتاب، وهم كثير، منهم الشيخ راشد.

، وعبد الله بن سليمان المسعري، وعبد الرحمن بن سحمان، وعلي الحواس، وعبد الله بن عبد الرحمن بن باز ابن أخيه، وعبد الرحمن بن إبراهيم ابن أخيه كذلك، وعبد اللطيف بن شدين، وسعد بن عيسى الزير.

المقدم: هؤلاء ماذا كانوا يكتبون؟ الشيخ: هؤلاء الذين كانوا يحررون.

المقدم: يحررون ماذا؟ الشيخ: يحررون الخصومة إذا حكم، وليس هناك دفاتر ولا شيء، يكتبون ورقة ويعطونه ويمشي الذي حكم له، هذا من سجاياه، مع قيامه بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وبعد المغرب كل يوم دراسة في الفرائض، وبعد الظهر المطولات، وبعد العصر والعشاء البحوث.

المقدم: هل الدراسة تستمر؟ الشيخ: نعم تستمر كل يوم حتى الخميس.

المقدم: متى ينتهي بعد صلاة العشاء؟ الشيخ: بعد صلاة الفجر يفتتح أول دروسه ويستمر إلى الساعة الرابعة أو الخامسة من النهار، وبعد العشاء دراسة المطولات، أو البحث في الكتب التي عنده من كتب رجال الأحاديث، ويقول لنا: أنا جالس أُعَلِّم وأتعلم -يقول لنا هكذا- والوقت لا يترككم ولن تجدوا وقتاً ليس للعلم، أو وقتاً تلهون فيه عن التعلم، فكان يحض الناس على طلب العلم.

المقدم: يا شيخ ناصر! نريد منك أن تحدثنا عن مواقف حصلت لك مع سماحة الشيخ؟ الشيخ: ما عندي إلا مثل ما قال عثمان.

<<  <  ج: ص:  >  >>