للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[عناية ابن باز الخاصة بعبد الرحمن الجلال]

السؤال

سمعنا أن سماحة الشيخ إذا قمتم بزيارته يقدمك في الصلاة ويقول: أسمعنا صوتك؟

الجواب

هذا شيء معروف من وجوده في الدلم من السابق، كان رحمه الله يخصص لي ما بين أذان العشاء حتى الإقامة، طيلة هذه المدة التي شاء الله، كان مخصصاً لي أن أقرأ في تفسير ابن كثير، وغالب المجالس التي أحضر معه فيها المناسبات يسأل عني ويأمرني أن أقرأ، وحتى في بعض المجالس إذا كنت متأخراً ودخلت وسلمت وسمع صوتي استأذن من الذي يقرأ ويقول: يا أخ! اسمح لنا من أجل فلان أندى صوتاً منك.

فآخذ الكتاب من يد القارئ عليه وأقرأ، وحتى بعد ما ذهب من الدلم غالباً أي مجلس آتيه أو أجتمع فيه يطلب مني الشيخ، وكان ذلك يتكرر غالباً في كل مجلس، فقد سافرنا معه إلى الحوطة والحريق وجلسنا مدة أيام، وفي كل مجلس يبدأ بالقرآن يطلب مني، وبعد ذلك في أي كتاب آخر يطلبه.

ولا أنسى ما خصني به من العناية والمحبة والاحتفاء، وقد كان بي حفياً رحمه الله.

كنت أزوره بين وقت وآخر، وكان فيه من إخواني وأحبابي من طلاب العلم في الدلم من يطلب صحبتي، فيصحبني إلى الشيخ؛ لعلمهم بما يعمله معي جزاه الله خيراً، ويذهبون ليستفتوه في مسائل أخرى والاستئناس به والجلوس معه، فكنا نصلي معه المغرب، فعندما أسلم عليه في المسجد، يمسك يدي ويقول: لا بد من جلوسكم عندنا بعد المغرب في المجلس العام، وبعد العِشاء للعَشاء، فأقول: طيب؛ لأني أخبر الإخوان الذين معي أنهم ما أتوا إلا لطلب الفتيا منه، فنجلس معه بعد المغرب، وبعد العشاء نرجع ويجتمع بنا في المكتبة رحمه الله حتى يحضر العَشاء، ونتعشى، ونجلس معه بعد العَشاء، ويطلب منا الجلوس حتى بعد العَشاء مدة حتى ينام.

وأذكر قصتين حصلتا: القصة الأولى: أننا ذهبنا أنا والأحبة الذين معي، وجلسنا في المجلس معه بعد المغرب، وقبيل الأذان قمت من جانبه وذهبت لأتوضأ، فمررت من المكتب وفيه الشيخ محمد بن موسى جزاه الله خيراً، فقال لي: لماذا جئتم الليلة؟ فهذه الليلة لن يحصل لكم الذي تعودتم، قلت: لماذا؟ قال: الليلة عنده موعد في الإفتاء بعد العشاء، فلن يحصل لكم الاجتماع، قلت: طيب! عند الله السعة، بدل الليلة ليلة أخرى، ذهبت توضأت وجلست مكاني بجانبه، وبعد ما أذن وقام قبلت رأسه وقلت: أستودعك الله يا والدي.

قال: لماذا؟ أين تذهبون؟ قلت: سمعنا أنكم اليوم مشغولون، وبدل الليلة ليلة أخرى، قال: لا.

عندنا الإفتاء، والإفتاء نعطي لهم مكان الليلة ليلة أخرى، أما أنتم تبقون وأنا باقي معكم، فبقي واعتذر من الإفتاء.

المرة الثانية: ذهبنا كعادتنا، سلمت عليه في المسجد وقت المغرب، وطلب مني أنا وإخواني الذين معي أن نجلس بعد المغرب في المجلس العام، قال: وبعد العشاء لا بد من العشاء والجلوس، قلت: طيب! هذه رغبته، وبعدما قارب أذان العشاء، قمت كالعادة أتوضأ، ومررت بالمكتب، فقال لي أحد الكتاب وأظنه محمد بن موسى: جئتم اليوم والشيخ مشغول عنكم اليوم، ما يمكن أنكم تجلسون معه بعد العشاء، قلت: خيراً إن شاء الله، ماذا عنده بعد العشاء؟ قال: عنده زواج ابنته الليلة، فابنته ستتزوج الليلة.

قلت: خيراً إن شاء الله، بدل الليلة ليلة أخرى، ذهبت وجلست بجانبه، وبعدما أذن وأقام قبلت رأسه وقلت: يا شيخ أستودعك الله واسمح لي.

قال: لماذا؟ قلت: سمعت أنكم مشغولون الليلة، وبدل الليلة ليلة أخرى، قال: لا.

عندنا زواج البنت، والوفود الذين سيأتون عندهم الأولاد يصلحونهم، أما أنتم فلا، أنا وأنتم بعد العشاء على العادة، وفعلاً صلينا العشاء ورجعنا، ودخل بنا رحمه الله في المكتبة، وجلسنا معه، وضيوفه عند أولاده في المجلس، وجلسنا فجاء موعد العشاء، جاءه ابنه عبد الله وقال: يا أبتِ! العشاء جاهز.

قال: قوموا وتفضلوا.

وذهبنا وتعشينا معه، وكان الزواج مختصراً، ما فيه إلا القليل، وبعد العشاء قال: اتفضلوا -يعنينا- دخلنا معه في المكتبة مرة أخرى، والزوج ومن معه قابلهم أولاد الشيخ، وأدخلوهم على بنت الشيخ، وانتهوا، وجلسنا مع الشيخ حتى قام إلى النوم.

هذا مما أذكر منه رحمه الله.

<<  <  ج: ص:  >  >>