للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[بيان معنى قوله تعالى: (قالت الأعراب آمنا.]

) الآية

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: {قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْأِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [الحجرات:١٤] أنا محتار في تفسير الجزء الأخير من الآية: {وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ} [الحجرات:١٤] معروف أن الطاعة محسوبة على الإسلام طبعاً، فهل تعني هذه الآية: أن الذين قالوا آمنا ينفع إسلامهم بدون إيمان يفيدهم أي: اعتماداً على {لا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً} [الحجرات:١٤] إن تطيعوا الله؟

هذه الآية: قال قوم من الأعراب: (آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا) اختلف المفسرون في هذه الآية: هل المراد المنافقون، أو المراد المؤمنون ضعيفو الإيمان؟ والصواب: أن المراد المؤمنون ضعيفو الإيمان، ولهذا قال: {وَلَمَّا يَدْخُلِ الْأِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ} [الحجرات:١٤] أي: وهو قريب من أن يلج فيها ويستقر.

فالصواب: أنها في غير المنافقين وأنها في قوم ضعفاء الإيمان، فقال الله تعالى: {قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا} أي: لم يصل الإيمان إلى قلوبكم {وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا} أي: عملنا بالإسلام ظاهراً {وَلَمَّا يَدْخُلِ الْأِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ} لكنه قريب، ولهذا قال الله تعالى: {بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ} [ص:٨] أي: لم يذوقوه ولكنه قريب منهم.

قوله: {وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ} إذا أتيتم بشيء من الطاعة {لا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ} لم ينقصكم من أعمالكم شيئاً فسوف يجازيكم عليها وإن لم تقولوا: أسلمنا، حتى ولو لم يكمل الإيمان، أما الذي ليس بقلبه إيمان أصلاً هذا لا ينفعه الآن العمل الصالح.

السائل: ظاهر الآية أنه ليس في قلبه إيمان؟ الشيخ: لا.

الإيمان كامل، هذا المراد بها هذا الصحيح، أما إذا قلنا: المنافقون الذين ليس فيهم إيمان أبداً ليس عندهم عمل صالح لو فعلوا لا ينفعهم.

السائل: الذي عنده إيمان قليل ينفعه؟ الشيخ: نعم.

ربما يكون عمله الصالح يقوي إيمانه ويزداد.