للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[معنى قوله صلى الله عليه وسلم: (إنما هي هذه ثم ظهور الحصر)]

السؤال

هل يصح حديث أبي داود وسعيد بن منصور: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأزواجه في حجة الوداع: (إنما هي هذه ثم ظهور الحصر) ؟

الجواب

ثم ظهورَ الحصر، يعني: ثم الزمن ظهور الحصر، الحصر: جمع حصير، المعنى: هذه ثم بعد ذلك الْزَمْنَ البيوت، وهذا إشارة من النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن أزواجه ينبغي ألا يحججن، لكن في آخر خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه خاف من التبعة، فأذن لهن أن يحججن، فحج من أراد منهن الحج في آخر خلافة عمر بن الخطاب؛ لأنه خاف من منعهن.

ومن ثم نقول: في هذا الزمان الذي كثر فيه الحجاج كثيراً جداً، ويحصل في الحج من المشقة والتعب والاختلاط بالرجال ومزاحمة الرجال ما يحصل نقول: لو أن المرأة اكتفت بفرضها وإذا كان عندها فضل مال تعين به من يريد أن يحج فرضاً، فإنها إذا أعانت من يريد أن يحج فرضاً صار لها مثل أجره، خير من كونها تذهب وتزاحم وتتعب، وربما تهلك، وكذلك أيضاً لو جاءنا رجل يقول: أنا أريد أن أحج تطوعاً أو أبذل ما أحج به في مساعدة إخواننا المسلمين في البوسنة والهرسك؟ نقول له: ساعد هؤلاء المجاهدين في سبيل الله، الذين يدافعون عن أوطانهم ويدافعون عن دينهم، ويدافعون عن أعراضهم، وعن صبيانهم، أفضل من أن تجعل هذا في الحج والعمرة.

<<  <  ج: ص:  >  >>