للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[التجارة مع الله]

قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ} [الصف:١٠] ، ذكر بعض العلماء سبباً لنزول في هذه الآية الكريمة وهو: أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم تساءلوا فيما بينهم: لو علمنا أي الأعمال أحب إلى الله سبحانه وتعالى لتقربنا إلى الله سبحانه وتعالى به، فنزل قول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ * تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ} [الصف:١٠-١١] .

ثم فكيف قيل لهم: {تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ} [الصف:١١] وهم في الأصل مؤمنون؛ إذ صدر الخطاب لهم بقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا} [الصف:١٠] ؟ فكيف يقال لهم: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا} ، ثم يقال لهم: {تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ} [الصف:١١] ؟ فالإجابة كالإجابة في قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا} [النساء:١٣٦] ، فمعنى قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا} [النساء:١٣٦] ، أي: اثبتوا على إيمانكم أو زيدوا من الإيمان، فهذا من هذا الباب.

فإذا كان على هذا التأويل الثاني: زيدوا من إيمانكم، ففيه دليل على زيادة الإيمان، وزيادة الإيمان من معتقد أهل السنة والجماعة، وجمهورهم على أن الإيمان يزيد وينقص، قال تعالى: {وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُم} [محمد:١٧] ، {لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ} [الفتح:٤] ، إلى غير ذلك من الأدلة.