للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[سماع النبي صلى الله عليه وسلم القرآن من ابن مسعود]

وفي رواية في الصحيح أيضاً أنه رضي الله عنه قال: (لقد قرأت على رسول الله صلى الله عليه وسلم بضعاً وسبعين سورة، ولقد علم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أني أعلمهم بكتاب الله، وما أنا بخيرهم) .

ولطالما كان الحبيب صلى الله عليه وسلم يذهب إلى ابن مسعود ويحب أن يستمع القرآن منه، فلقد ذهب إليه النبي صلى الله عليه وسلم يوماً وقال: (اقرأ علي يا ابن مسعود) أتدرون ماذا قال التلميذ المهذب المؤدب؟! نظر إلى أستاذه ومعلمه وقال: (أأقرأ عليك وعليك أنزل يا رسول الله؟!!) انظروا إلى هذه الكرامة! الرسول صلى الله عليه وسلم يطلب من ابن مسعود أن يقرأ عليه، وهاهو ابن مسعود يجلس؛ ليقرأ للنبي صلى الله عليه وسلم وحده، وليستمع إليه النبي صلى الله عليه وسلم وحده.

(اقرأ علي يا ابن مسعود، فيقول: أأقرأ عليك وعليك أنزل يا رسول الله؟! فيقول الحبيب صلى الله عليه وسلم: اقرأ عليَّ فإني أحب أن أستمع إليه من غيري) ، ويستهل ابن مسعود المبارك القراءة المباركة فيفتتح سورة النساء، ويقرأ ما شاء الله له أن يقرأ (حتى بلغ إلى قول الله جل وعلا: {فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيدًا} [النساء:٤١] فقال النبي صلى الله عليه وسلم: حسبك يا ابن مسعود! حسبك يا ابن مسعود! يقول عبد الله: فالتفت إلى رسول الله فإذا عيناه تذرفان) بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم.

والحديث رواه البخاري ومسلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>