للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[أهم الوسائل المعينة على تحقيق الإخلاص]

اعلم أن من أعظم الوسائل المعينة على تحقيق الإخلاص، أولاً: أن تعرف ما هو الإخلاص؟ وكيف تريد أن تصل لشيء لا تعرفه؟! فكم نتحدث عن الإخلاص ونسأل الله الإخلاص، ونحن قد لا نعرف ما هو الإخلاص؟ والإخلاص: أن يكون العمل لله لا ترى فيه نفسك ولا حظوظها، ولا ترى فيه الخلق؛ وقيل الإخلاص هو: الخلاص عن رؤية الأشخاص.

وعلامة الإخلاص: استواء أعمال العبد في الظاهر والباطن -ليس إخفاء العمل- وأما الرياء: أن يكون ظاهره خيراً من باطنه، أما إن كان الباطن أعمر من الظاهر فهذا صدق الإخلاص -نسأل الله الكريم من فضله-.

فاحفظ هذه العلامات فإنها ميزان تزن فيه نفسك، ولقد كان الكثير من -السلف- رضوان الله تعالى عليهم يخاف على نفسه من النفاق، قال ابن أبي مليكة: [أدركت ثلاثين من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم كلهم يخاف على نفسه من النفاق] وليس معنى الحديث عن الإخلاص -تنبه يا أخي! وتنبهي يا أمة الله- أن تعذب نفسك بكثرة الوساوس والهواجس، وهل أنت مخلص أم مُرَاءٍ، فتنبه؛ فإن الإفراط في هذا الباب فيه مداخل للشيطان، كم زلت به الأقدام، واختلطت فيه الأفهام، وهلك فيه أقوام.

يقول النووي رحمه الله: ولو فتح الإنسان عليه باب ملاحظة الناس، والاحتراز من ظنونهم الباطلة، لانسد عليه أكثر أبواب الخير، وضيع على نفسه شيئاً عظيماً من مهمات الدين، وليس هذا طريق العارفين.

انتهى كلامه رحمه الله.

وصدق، كم من الناس يحرمون أنفسهم من الأعمال بحجة: نخشى أن نقع في الرياء يتركون الكثير من الأعمال بحجة أن هذا العمل رياء، أو نخشى من الرياء، أو نخاف من الرياء، وهذا مدخل من مداخل الشيطان، إذ ليس علاج الرياء ترك العمل، وإنما تصحيح النية وزيادة العمل، فتنبه، إلا أن يكون الرياء في أصل العمل، أو في عمل يرتبط آخره بأوله ففي هذا تفصيل ذكره أهل العلم.

ثانياً: معرفة الله وعظمته وقدرته وفضله {وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَداً وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} [النور:٢١] فهل ينظر للخلق من عرف الله بحق؟! لا.

وإنما تعرّف على الله حق المعرفة، لك أن تتصور عظمة الله؛ لأنه هو المستحق وحده للعبادة جل وعلا.

ثالثاً: معرفة النفس، وأنها جاهلة ظالمة طبعها الكسل وحب الشهوات، وحب التصدر والظهور، ورحم الله رجلاً لم يغره كثرة ما يرى من الناس، ابن آدم إنك تموت وحدك وتدخل القبر وحدك، وتبعث وحدك،وتحاسب وحدك، -فتنبه- فلا يغرك الناس فأنت أعلم الناس بنفسك، فجاهد النفس، اعرف عيوبها، وتقصيرها.

نعم.

أنت أعرف الناس بنفسك، لا يغرك الناس بثنائهم عليك، ولا بمدحهم لك، فهم لا يرون منك إلا الظاهر، فاتق الله تعالى في الباطن، اتهم النفس على الدوام، فآفة العبد رضاه عن نفسه، وقد قيل: من شهد في إخلاصه الإخلاص، احتاج إخلاصه إلى إخلاص.

وقيل لـ سهل: أي شيء أشد على النفس، فقال: الإخلاص لأنه ليس له فيه نصيب.

وقال يوسف بن الحسين: أعز شيء في الدنيا الإخلاص، وكم أجتهد في إسقاط الرياء عن قلبي فكأنه يمقت على لون آخر.

إذاً فالقضية تحتاج إلى مجاهدة، لا تتصور أنك تصل إلى الإخلاص وتثبت على هذا الأمر، إنما يحتاج القلب إلى معالجة، تحتاج النفس إلى مجاهدة مستمرة، فتنبه لنفسك وقلبك.

وقال الثوري رحمه الله: ما عالجت شيئاً أشد عليّ من نيتي، إنها تتقلب علي.

وعلى كلٍ أخلص في مجاهدة النفس تجد عجباً وانشراحاً، فإن الله تعالى يقول: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ} [العنكبوت:٦٩] .

رابعاً: اعلم أنك عبد محض، والعبد لا يستحق على خدمته لسيده عوضاً ولا أجراً، إذ هو يخدمه بمقتضى عبوديته، فما يناله من سيده من الأجر والثواب، فهو تفضل منه وإحسان إليه، وإنعام منه لا معاوضة، فكل خير في العبد هو من فضل الله ومنته وإحسانه ونعمته، فهل للعبد أن يرى عمله بعد هذا؟ لا والله.

خامساً: أنت مخلوق ضعيف، {خُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفاً} [النساء:٢٨] فأكثر من الاستعانة بالله، وألح عليه بالدعاء أن يرزقك الإخلاص قبل العمل، وأثناء العمل وبعد العمل، واستعذ بالله من شر نفسك ومن الرياء، فكما قال صلى الله عليه وسلم: (الشرك فيكم أخفى من دبيب النمل، وسأدلك على شيء إذا فعلته أذهب عنك صغار الشرك وكباره، تقول: اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم وأستغفرك لما لا أعلم) .

<<  <  ج: ص:  >  >>