للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عنه عبد الحق سكوت مصحح. . . . .


= رَأَيْتَني عَلَى مِثْلِ هَذِه الحَالِ فَلَا تُسَلّم عليَّ فإنِّي لَا أَرُدّ عَلَيْكَ".
الحديث لم يخرجه الترمذي في جامعه من حديث (جابر)، وإنما خرجه من حديث ابن عمر في موضعين:
"الأول" في (كتاب الطهارة - باب في كراهة رد السلام غير متوضيئ - ١/ ١٥٠)
من طريق شيخيه نصر بن علي ومحمد بن بشار.
"والثاني" في كتاب الاستئذان - باب ما جاء في كراهية التسليم على من يبول - ٥/ ٧١) في كلا الموضعين من طريق أبي أحمد محمد بن عبد اللَّه الزبيري عن سفيان عن الضحاك بن عثمان عن نافع عن ابن عمر، وفي كلا الموضعين قال: (هذا حديث حسن).
ومن حديث ابن عمر رواه أيضًا مسلم (كتاب الحيض - باب التيمم - ١/ ٢٨١) وأبو داود (كتاب الطهارة - باب أيرد السلام وهو يبول - ١/ ٢٢)، والنسائي (الطهارة - باب السلام على من يبول - ١/ ٣٦) وابن ماجه (كتاب الطهارة - باب الرجل يسلم عليه وهو يبول - ١/ ١٢٧) وابن الجارود (ص ٢٣) عنده سند حسن. ومن حديث (جابر) كما أشار في المتن، وحديثه رواه ابن ماجه (كتاب الطهارة - باب الرجل يسلم عليه، وهو يبول - ١/ ١٢٦) وفيه سويد بن سعيد الحدثاني.
قال الحافظ: "صدوق في نفسه، إلا أنه عمي فصار بتلقن ما ليس من حديثه".
(تقريب ١٤٠)، ومن حديث (المهاجر بن قنفذ) رواه أحمد (٤/ ٣٤٥)، وأبو داود (كتاب الطهارة - باب رد السلام وهو يبول - ١/ ٢٣)، والنسائي (كتاب الطهارة - باب رد السلام بعد الوضوء ١/ ٣٧)، وابن ماجه (كتاب الطهارة - باب الرجل يسلم عليه وهو يبول - ١/ ١٢٦) والدارمي (كتاب الاستئذان - باب إذا سلم على الرجل وهو يبول - ٢/ ١٩٠) والحديث مروي أيضًا من طريق عبد اللَّه بن حنظلة، وعلقمة ابن الفَغوَاء بفتح الفاء وإسكان الغين المعجمة، والبراء وهو صحيح من غير طريق جابر.

<<  <  ج: ص:  >  >>