للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقال نحوه ابن فورك وزاد فمثل ذلك بحديث "فِي الرِّقَةِ رُبُعُ العُشُرِ، وَمَائتَي درْهَم خَمْسة دَرَاهِم" (١).

وقال أبو الحسن بن الحصار في تقريب المدارك على موطأ مالك: "قد يعلم الفقيه صحة الحديث إذا لم يكن في سنده كذاب بموافقة آية من كتاب اللَّه أو بعض أصول الشريعة، فيحمله ذلك على قبوله والعمل به" انتهى.

وقال الحافظ ابن حجر (في تذكرته) (٢)، ومن خطه نقلت: قال ابن المواق في حديث معاذ بن جبل رضي اللَّه تعالى عنه: "من كَانَ آخِرُ كَلَامِهِ لا إله إلا اللَّه دَخَلَ الجَنَّة" (٣) هذا الحديث مما


(١) رواه البيهقي (٤/ ١٣٤) من حديث أبي بكر -رضي اللَّه عنه-.
(٢) سقطت من (ب).
لعله يقصد التذكرة الحديثية، وتقع في أكثر من عشر مجلدات ضخمة انظر كتاب "ابن حجر ودراسة مصنفاته" د/ شاكر محمود عبد المنعم (ص ٢٣٠).
(٣) أخرجه أبو داود (كتاب الجنائز - باب في التلقين ٣/ ٤٨٦)، والحاكم (١/ ٣٥١)، وقال: "هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه" ووافقه الذهبي، وابن مندة في التوحيد (ق ٤٨/ ٢) بإحالة الألباني، وأحمد (٥/ ٢٣٣) كلهم من طريق صالح ابن أبي عريب عن كثير بن مرة عن معاذ بن جبل، ورجال السند ثقات سوى (صالح) ذكره ابن حبان في الثقات (٦/ ٤٥٧)، وقال عنه ابن حجر: "مقبول".
وللحديث شاهد رواه ابن حبان (ص ١٨٤/ رقم ٧١٩) من حديث محمد بن إسماعيل الفارسي ثنا الثوري عن منصور عن هلال بن يساف عن الأغر عن أبي هريرة مرفوعًا، ورجاله ثقات سوى محمد بن إسماعل الفارسي ذكره ابن حبان في =

<<  <  ج: ص:  >  >>