للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال ابن أبي حاتم (١) في فضائل قزوين (٢): حدثنا أبو زرعة حدثنا أبو نعيم حدثنا بشير بن سلمان (٣) حدثني رجل قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "اغزوا قزوين فإنه من أعلى أبواب الجنة" (٤).


(١) أبو محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم محمد بن إدريس التميمي الحنظلي، الإمام ابن الإمام، الحافظ ابن الحافظ، توفي سنة (٣٢٧ هـ).
فوات الوفيات (٢/ ٢٨٧)، وطبقات الحنابلة (٢/ ٥٥)، وتذكرة الحفاظ (٣/ ٨٢٨)، ولسان الميزان (٣/ ٤٣٢).
(٢) رواه عنه الرافعي في كتابه التدوين في أخبار قزوين (ق ١/ ب).
(٣) هكذا هو مثبت أيضًا في تهذيب التهذيب (١/ ٤٦٥)، والذى أثبته السيوطي في جامعه الصغير نقلًا عما ذكر من مصادر هو بشر بن سلمان، ووافقه على ذلك المناوي وكذلك في التدوين (ق ١/ ب)، وقال المناوي: بشر -بكسر الموحدة وسكون المعجمة- ابن سلمان الكوفي، وكذلك العزيزي، ولكن ابن حجر ذكره في التقريب (كما في النسخة الهندية والمحققة)، والمزي في تهذيب الكمال كما في النسخة الخطية ذكراه باسم: بشير بن سليمان، وعلى كل حال فقد اتفقوا في تعيين عينة وهو أنه والد الحكم، وقد روى له (بخ م ٤) (ووثقه) أحمد، وابن معين، والعجلي، وابن حبان، وابن حجر وزاد: يغرب.
وقال أبو حاتم والذهبي: صالح الحديث، وزاد الأخير: وفيه لين.
وقال ابن سعد: كان شيخًا قليل الحديث، وقال البزار. حدث بغير حديث, لم يشاركه فيه أحد، قلت: وربما في الذهبي لقلة حديثه وإغرابه فيها فلا يشاركه فيها أحد. من السادسة.
تاريخ ابن معين (٢/ ٦٠)، وطبقات ابن سعد (٦/ ٣٦٠)، وميزان الاعتدال (١/ ٣٢٩)، وتهذيب التهذيب (١/ ٤٦٥)، والتقريب (ص ٤٦)، وفيض القدير (٢/ ١٨)، والتيسير للعزيزي (١/ ٢٥٤).
(٤) نقله عنه السيوطي في الجامع الصغير، ورمز له بالضعف. كما سيأتي.
انظر: فيض القدير (٢/ ١٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>