للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال الرافعي (١) في تاريخه (٢): "قدمت هذا الحديث على إرساله لأن الخطب قال: حدثنا أحمد بن محمد بن داود الواعظ حدثني إسحاق بن محمد سمعت أبا زرعة الرازي يقول: ليس في قزوين حديث أصح من هذا) (٣) ".


(١) أبو القاسم عبد الكريم بن محمد بن عبد الكريم الرافعي القزويني، الإمام العلامة صاحب شرح الوجيز الذي لم يصنف في المذهب مثله، توفي سنة (٦٢٣ هـ).
فوات الوفيات (٢/ ٣٧٦)، وطبقات السبكي (٥/ ١١٩)، وطبقات الشافعية للإسنوي (١/ ٥٧١)، وطبقات الشافعية لابن شهبة (٢/ ٩٤)، وطبقات المفسرين (ص ٧٠).
(٢) كتاب في التاريخ سماه: التدوين في أخبار قزوين. انظره (ق ١/ ب).
(٣) العبارة بين القوسين سقطت من نسخة (د)، والحديث عزاه السيوطي في جامعه الصغير إلى الخيلي في "تاريخ قزوين" أيضًا، وحكم عليه بالضعف، ووافقه على ذلك المناوي، وقال -بعد أن ساق كلام أبي زرعة-: أي ليس في الأخبار الواردة في فضل قزوين خبر أصح منه ولا يلزم من هذا كونه صحيحًا ولا حسنًا. أ. هـ وكذلك وافقه العزيزي، والحفني، والألباني.
انظر: فيض القدير (٢/ ١٨)، والسراج المنير (١/ ٢٥٤)، وحاشية الحفني عليه، وضعيف الجامع الصغير (١/ ٣١٠)، وقوله (أصح من هذا) مع كونه ضعيفًا، لأن غالب ما روي من كون قزرين باب من أبواب الجنة موضوعات مختلقات، فالحديث بالنسبة لهذه المختلقات يعتبر أصح منها لأن الضعف أرفع بكثير من الموضوع.
انظر: تنزيه الشريعة (٢/ ٦٢، ٦٣، ٦٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>