للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

"رب حديث سمعته بالشام فكتبته بمصر (١)، (ورب حديث سمعته بالبصرة فكتبته بخراسان) (٢) "، وكان (٣) لأجل هذا ربما كتب الحديث من حفظه فلا يسوق ألفاظه برمتها بل يتصرف فيه ويسوقه بمعناه، ومسلم صنف كتابه في بلده بحضور أصوله في حياة كثير من مشايخه فكان يتحرز في الألفاظ ويتحرى (٤) في السياق.


= قلت: ومما يؤيد اختيار النووي هذا ما رواه أبو محمد اللَّه محمد بن علي قال: "سمعت البخاري يقول: أقمت بالبصرة خمس سنين مع كتبي، أصنف وأحج في كل سنة، وأرجع من مكة إلى البصرة".
ولابن حجر اختيار آخر وهو: أن البخاري رحمه اللَّه كتب الجامع في الأول في مسودات أثناء تنقله في هذه الأماكن ما خلا المدينة، وحينما دخل المدينة حوله من المسودة إلى المبيضة
ويبقى ما ورد من تصريحه في أنه ألفه في المسجد الحرام كما تقدم آنفًا أجاب عن هذا الحافظ ابن حجر أيضًا فقال: "الجمع بين هذا وبين ما تقدم أنه كان يصنفه في البلاد، أنه ابتدأ بتصنيفه وترتيبه وأبوابه في المجسد الحرام، ثم كان يخرج الأحاديث بعد ذلك في بلده وغيرها، ويدل عليه قوله: أنه أقام فيه ست عشرة سنة فإنه لم يجاور بمكة هذه المدة كلها. . "
تاريخ بغداد (٢/ ٩)، وتهذيب الأسماء للنووي (١/ ٧٤)، وسير أعلام النبلاء (١٢/ ٤٠٤)، وهدي الساري (ص ٤٨٩)، ومكانة الصحيحين (ص ٣٧)، والإمام البخاري وصحيحه للشيخ الدكتور عبد الغني عبد الخالق (ص ١٨٠ - ص ١٨١)، والإمام البخاري محدثًا (ص ٨٨، ٨٩).
(١) وفي (ب): بخراسان.
(٢) سقطت من (ب).
(٣) في (د): فكان.
(٤) سقطت من (م).

<<  <  ج: ص:  >  >>