للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

علي] (١) بن السكن (٢)، والحافظ أبي إسحاق (٣) المستملي (٤) وأبي نصر الأخشيكتي (٥)، وأبي زيد المروزي (٦)، وأبي علي بن


(١) من (د) و (ج)، وفي بقية النسخ: ابن علي، وهو تحريف.
(٢) قال القاضي عياض: "أتقن ابن السكن روايته لصحيح البخاري، فأكثر منثور أحاديثه ومختل رواياته هي عنده متقنة صحيحة، وأتقنها وصححها من سائر الأحاديث الأخر الواقعة في الكتاب وغيره". إفادة النصيح (ص ٢٢).
(٣) أبو إسحاق إبراهيم به أحمد بن إبراهيم المستملي البلخي، كان مستملي ابن طرخان، وينسب إلى بلخ، الثقة المتقن. توفي سنة (٣٧٦ هـ).
إفادة النصيح (ص ٢٥)، والتقييد لابن نقطة (ص ٢٢٠)، وشذرات الذهب (٣/ ٨٦)، ومعجم المؤلفين (١/ ٣).
(٤) كان سماعه من الفربري سنة (٣١٤ هـ).
وعن أبي الوليد الباجي قال: "أنا أبو ذر ثنا أبو إسحاق المستملي إبراهيم بن أحمد قال: انتسخت كتاب البخاري من أصله كان عند محمد بن يوسف الفربري، فرأيته لم يتم بعد، وقد بقيت عليه مواضع مبيضّة كثيرة، منها تراجم لم يثبت بعدها شيئًا، ومنها أحاديث لم يترجم عليها، فأضفنا بعض ذلك إلى بعض".
إفادة النصيح (ص ٢٥، ص ٢٦).
(٥) وفي (د): الأخسيكتي -بالسين المهملة وبالتاء المثناة من فوق- وفي الأنساب (١/ ١٣٢): الأخسيكثي -بفتح الألف، وسكون الخاء المعجمة وكسر السين المهملة، وسكون الياء المنقوطة باثنتين من تحتها، وفتح الكاف، وفي آخرها الثاء المثلثة- وهذه النسبة إلى أخسيكث، وهي من بلاد فرغانة -بالجنوب الغربي من الاتحاد السوفيتي سابقًا- فلا أدري هل النسبة المثبتة بالمتن صحيحة أو قد تصحفت من (الأخسيكثي)، واسم أبى نصر أحمد بن محمد بن أحمد الأخسيكتي.
معجم البلدان (٤/ ٢٥٣)، وأطلس العالم (ص ٧٠، ص ٧١)، والفتح (١/ ٥).
(٦) أبو زيد محمد بن أحمد بن عبد اللَّه الفاشاني -بفاء وشين معجمة وبالنون نسبة إلى فاشان: قرية من قرى هراة، إحدى مدن خراسان بالاتحاد السوفيتي- =

<<  <  ج: ص:  >  >>