للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(قلت) (١): وقد وقع في الصحيح بالنسبة إلى هذه الروايات اختلاف وتفاوت يسير، فما كان منه بزيادة حديث كامل أو نقصه فهو محمول على أنه فَوْت حصل لمن سقط من روايته مع ثبوته في أصل المصنف، وما كان بتقديم بعض الأحاديث على بعض فهو محمول على أنه وقع من صاحب الرواية عند [نسخه] (٢) بتقلب (٣) بعض الأوراق عليه، وما كان اختلاف ضبط لفظ واقع في الحديث كقوله في حديث هرقل: "هَذَا ملك هذه الأمة" (٤) بلفظ المصدر في رواية، وبلفظ الوصف في رواية، و (يملك) بلفظ المضارع في رواية، وبلفظ الجار والمجرور (٥) في رواية، فهو محمول على أحد أمرين:


= جد المنتسب إليه -الحافظ المحدث صاحب التصانيف كان صدوقًا في نفسه لكنه يروي الموضوعات في الأبواب ولا يوهيها. مات سنة (٤٣٢ هـ).
تذكرة الحفاظ (٣/ ١١٠٢)، والجواهر المضية (٢/ ١٩)، وتاج التراجم (ص ٢١)، والفوائد البهية (ص ٥٧)، ولنسبة المستغفري اللباب (٣/ ٢٠٨).
(١) سقطت من (د).
(٢) وفي (ب)، (ع): عند نسخة بتاء.
(٣) وفي (ب): ينقلب.
(٤) حديث هرقل أخرجه البخاري (في أول جامعه الصحيح - باب كيف بدء الوحي إلى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- ١/ ٥)، ومسلم (كتاب الجهاد والسير - باب كتاب النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- إلى هرقل يدعوه إلى الإسلام - ٣/ ١٣٩٣)، وغيرهما.
وانظر: مجموعة الوثائق السياسية لمحمد حميد اللَّه (ص ١٠٧، ١١١) فقد أطال النفس في تخريج هدا الحديث وتكلم على ألفاظه بدقة وتفصيل.
(٥) قال الحافظ ابن حجر: ". . لأكثر الرواة بالضم ثم السكون، وللقابسي بالفتح ثم =

<<  <  ج: ص:  >  >>