للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الطبراني (١) الثلاثة على الكتب الستة في مؤلف واحد محذوف الأسانيد سماه مجمع الزوائد (٢)، وتكلم على الأحاديث بعد أن أفرد (زوائد) (٣) كل واحد من الكتب المذكورة في مؤلف بالأسانيد (٤)، وجمع أيضًا زوائد الحلية لأبي نعيم (٥).


(١) أبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب اللخمي الشامي الطبراني الحافظ الإمام، مسند الدنيا، صاحب المعاجم الثلاثة المشهورة. . . الكبير والأوسط والصغير. ومات سنة (٣٦٠ هـ). تذكرة الحفاظ (٣/ ٩١٢)، وترجمته المستقلة لابن مندة طبعت في نهاية المجلد (٢٥) من المعجم الكبير - تحقيق حمدي السلفي - طبعة مطبعة الأمة - ببغداد، وتهذيب تاريخ دمشق (٦/ ٢٤٢).
(٢) مجمع الزوائد: طبع الكتاب في عشر مجلدات، بالقاهرة، ونشرته مكتبة القدسي سنة (١٣٥٢ هـ)، وقد قامت بنشره أيضا دار الكتاب العربي ببيروت.
قال الكتاني عنه: "وهو من أنفع كتب الحديث، بل لم يوجد مثله كتاب".
الرسالة المستطرفة (ص ١٧٢).
(٣) سقطت من (ج).
(٤) الذي طبع مها زوائد مسند البزار ويسمى "كشف الأستار عن زوائد مسند البزار" تحقيق حبيب الرحمن الأعظمي -في أربع مجلدات طبعته ونشرته مؤسسة الرسالة- ببيروت - سنة ١٣٩٩ هـ.
وطبع كتاب زوائد أبي يعلى الذي يسمى بـ "المقصد العلي في زوائد أبي يعلى الموصلي" تحقيق د/ نايف بن هاشم الدعيس، طبع منه مجلد واحد ولم يكمل، قامت بنشره "مؤسسة تهامة السعودية".
(٥) في مجلد ضخم، انظر الرسالة المستطرفة (ص ١٧٢)، والذيل على طبقات الحفاظ للسيوطي (ص ٣٧٣). وقد قام الهيتمي أيضا بترتيب الحلية على الأبواب.
انظر: إنباء الغمر (٥/ ٢٥٧)، وشذرات الذهب (٧/ ٧٠)، والبدر الطالع (١/ ٤٤٢) =

<<  <  ج: ص:  >  >>