للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وزوائد (١) فوائد تمام (٢)، وزوائد صحيح ابن حبان (٣) (على الصحيحين) (٤)، وجمع الشهاب البوصيري (٥) زوائد سنن ابن ماجه على الكتب الخمسة (٦)، وجمع أيضًا زوائد مسانيد


= وقال: "رتب أحاديث الحلية لأبي نعيم على الأبواب، ومات عنه مسودة فبيضه وأكمله عنه ابن حجر في مجلدين" وتوجد نسخة خطية من الزوائد بدار الكتب المصرية.
(١) البدر الطالع (١/ ٤٤٢)، والرسالة المستطرفة (ص ١٧٢).
(٢) أبو القاسم تمام بن محمد بن عبد اللَّه بن جعفر الرازي الدمشقي، الإمام الحافظ ابن الحافظ، محدث الشام، توفي سنة (٤١٤ هـ).
تذكرة الحفاظ (٣/ ١٠٥٦)، وتهذيب تاريخ دمشق لبدران (٣/ ٣٤٥)، وتذكرة الحفاظ لابن عبد الهادي (ق/ ١٢/ ب).
(٣) سماه "موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان" ذكره ابن فهد المكي كما في "لحظ الألحاظ" (ص ٢٤)، والشوكاني كما في البدر الطالع (١/ ٤٤٢)، والكتاني كما في الرسالة المستطرفة (ص ١٧٢)، وقد طبع الكتاب بتحقيق محمد عبد الرزاق حمزة -طبعته المطبعة السلفية بمصر.
(٤) سقطت من (ب).
(٥) شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري الشافعي سكن القاهرة، ولازم العراقي على كبر فسمع منه الكثير، ولازم ابن حجر فكتب عنه لسان الميزان، والنكت على الكاشف وغيرها. توفي سنة (٨٤٠ هـ).
شذرات الذهب (٧/ ٢٣٣)، والضوء اللامع (١/ ٢٥)، وحسن المحاضرة (١/ ٢٠٦).
(٦) وسماه "مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه" الرسالة المستطرفة (ص ١٧٠)، وقد طبع في أربع مجلدات بتحيق محمد المنتقي الكشناوي، قامت بطبعه ونشره دار العربية ببيروت، وقد طبع أيضًا بمصر طبعته دار الكتب الإسلامية، بتعليق موسى محمد علي ود/ عزت علي عطية وقد صدر منه ج ١، ٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>