للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مجالد (١) عن أبي الودَّاك (٢) عن أبي سعيد [رضي اللَّه عنه] (٣) قال: "كَانَ عِنْدَنَا خَمْرٌ لِيَتِيْم (فَلَمَّا نَزَلَتْ المَائِدةُ سَأَلْتُ رَسُوْلَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقُلْتُ: إِنَّهُ لِيَتِيْمٍ) (٤) فَقَال (٥): "أَهْرِقُوْهُ" قال: "هذا حديث حسن (٦) ".


= وتهذيب التهذيب (٨/ ٢٣٧).
(١) (م ٤) أبو عمرو مُجَالِد -بضم أوله وتخفيف الجيم- ابن سعيد بن عمير الهَمْداني، -بسكون الميم- الكوفي، ضعفه يحيى بن سعيد (في قول) وابن معين، وابن سعد وغيرهم، وفسر أحمد جرح العلماء له فقال: ليس بشيء يرفع حديثًا كثيرًا لا يرفعه الناس، وكذَّبَه الشافعي قائلًا: كان مجالد يجلد -أي يكذب- وكذا يحيى بن سعيد القطان (في قول ثان له) لمن سأله عن كتابه السيرة عن وهب بن جرير عن أبيه عن مجالد؟ قال: تكتب كذبًا كثيرًا، وقد اختار ابن حجر مذهب النسائي فيه وهو أنه ليس بالقوي (وهو أحد قولي النسائي)، والمختار عندي قول من كذب.
التقريب (ص ٣٢٨)، وتاريخ ابن معين (٢/ ٥٤٩)، والمجروحين (٣/ ١٠)، والضعفاء للنسائي (ص ٩٦)، وتهذيب التهذيب (١٠/ ٤٠) وشرح ألفاظ التجريح د/ الهاشمي (ص ٨٢).
(٢) (م د ت س ق) أبو الوَدَّاك -بفتح الواو وتشديد الدال وآخره كاف- جبر بن نوف -بفتح النون آخره فاء- الهَمْدَاني -بسكون الميم- البِكالي بكسر الموحدة وتخفيف الكاف صدوق يهم من الرابعة.
التقريب (ص ٥٣)، والجرح والتعديل (٢/ ٥٣٢)، وتهذيب التهذيب (٢/ ٦٠).
(٣) من الأصل (ص ١٨٥)، وليست في النسخ.
(٤) سقطت من (ب).
(٥) في الأصل (ص ١٨٥) بعدها: رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-.
(٦) الترمذي في جامعه (كتاب البيوع - باب ما جاء في النهي للمسلم أن يدفع إلى الذمي الخمر يبيعها له - ٣/ ٥٥٤)، وقال: "حسن صحيح" هكذا في هذه النسخة =

<<  <  ج: ص:  >  >>