للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عن الوليد بن زروان (١) عن أنس رضي اللَّه عنه، أخرجه أبو داود (٢) وإسناده حسن لأنّ الوليد وثقه ابن حبان ولم يضعفه أحد، وتابعه عليه ثابت البناني (٣) عن أنس أخرجه الطبراني في الكبير من رواية عمر بن إبراهيم العبدي (٤) عنه، وعمر لا بأس به (٥)،


= (١) (د) الوليد بن زروان، بزاي ثم راء. قال ابن حجر: "زروان بزاي ثم واو ثم راء، وقيل بتأخير الواو" وفي النسخ: ذروان، بالذال، وما أثبته مثبت في الثقات، والتاريخ الكبير، وفي التقريب والتهذيب: زوران بواو ثم راء- السلمي الرقي.
قال ابن حجر: "لين الحديث"، ووثقه ابن حبان والذهبي، من الخامسة.
الثقات لابن حبان (٦/ ٥٥)، والتاريخ الكبير (٨/ ١٤٤)، والكاشف (٣/ ٢٣٨)، والتهذيب (١١/ ١٣٤)، والتقريب (ص ٣٧٠)، والخلاصة للخرجي (٣/ ١٣٠).
(٢) سنن أبي داود (كتاب الطهارة - باب تخليل اللحية - ١/ ١٠١).
(٣) أعجب من الحافظ ابن حجر حيث حكم عليه في التقريب (ص ٣٧٠)، بأنه لين الحديث، ثم يقول هنا: (وتابعه عليه ثابت)، فكيف يكون لين الحديث، وقد قال هو نفسه رحمه اللَّه في شأن أهل المرتبة السادسة: "من ليس له من الحديث إلا القليل، ولم يثبت فيه ما يترك حديثه من أجله، وإليه الإشارة بلفظ (مقبول) حيث يتابع وإلا فلين الحديث؟ " إذًا فلا يسلم تليين الحافظ لحديثه لتعارض هذا المثال مع ما أصله في مقدمة التقريب. إلا أنه رواه في سننه (١/ ٩١) ولم يتكلم عليه.
انظر: التقريب (ص ١٠).
(٤) بحثت عنه في المعجم الكبير (١/ ٢٢٣ - ٢٣٥) في مسند (أنس) فلم أقف عليه، وذكر الهيثمي بأن الطبراني رواه في الأوسط من حديث أنس، ورجاله وثقوا. انظر: مجمع الزوائد (١/ ٢٣٥).
(٥) (قد ت س ق) عمر بن إبراهيم العبدي البصري، صاحب الهروي -بفتح الهاء والراء- صدوق في حديثه عن قتادة ضعف، من السابعة.
وقال ابن عبدي: "يروي عن قتادة ما لا يوافق عليه". =

<<  <  ج: ص:  >  >>