للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حكم نظر المرأة إلى الأخبار في التلفاز]

السؤال

هل تنظر المرأة إلى الأخبار في التلفاز؟ أجاب الشيخ عبد الله المصلح

الجواب

الحقيقة أنا سمعت فيها كلام الشيخ سعيد أنه هل تنظر المرأة إلى الرجل؟ هل الرجل بالنسبة للمرأة يحرم عليها في الأصل النظر إليه أم أن المطلوب غض البصر؟ هل الأصل فيه التحريم أم المطلوب غض البصر؟ الذي يظهر -يا أخي- أن اللواتي كن يستمعن لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم كن ينظرن إليه، والرسول عليه الصلاة والسلام وعظ النساء موعظةً معروفة، وتكلم فيها الكلام المعروف، فقال: (لقد رأيت أكثر أهل النار النساء، فتصدقن ولو بحليكن) ثم دخل في وسطهن بلال، وأخذ رداءه، والنساء يخرجن خرصهن ويخرجن ما في أيديهن من الحلي ويلقينه في رداء بلال وبلال يمر بين الصفوف.

فإذاً -يا أخي- يظهر لي أن الأصل هو غض البصر يعني المنهي عنه ألا تبالغ المرأة في النظر إلى الرجل، أما مجرد النظر وهي تستمع إليه محدثاً أو كذا فإن شاء الله لا بأس.

السؤال: فضيلة الشيخ وما هو وجه الاستدلال بحديث (أفعمياوات أنتما) ؟ الجواب: الحقيقة -يا إخواني- هذا الحديث فيه كلامٌ طويل، العلماء يحكمون بضعفه، الإمام أحمد يحكم بضعفه وغيره يحكم بصحته، وإن كنت أعرف أن بعض المشايخ يقولون: إنه صحيح، لكن أنا أقول: إذا تعارض الإمام أحمد مع غيره في الترجيح والتصحيح فنقدم كلام الإمام أحمد باعتباره إمام أهل السنة.

<<  <  ج: ص:  >  >>